تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{يَـٰٓإِبۡرَٰهِيمُ أَعۡرِضۡ عَنۡ هَٰذَآۖ إِنَّهُۥ قَدۡ جَآءَ أَمۡرُ رَبِّكَۖ وَإِنَّهُمۡ ءَاتِيهِمۡ عَذَابٌ غَيۡرُ مَرۡدُودٖ} (76)

فقيل له : { يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا } الجدال { إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ } بهلاكهم { وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ } فلا فائدة في جدالك .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{يَـٰٓإِبۡرَٰهِيمُ أَعۡرِضۡ عَنۡ هَٰذَآۖ إِنَّهُۥ قَدۡ جَآءَ أَمۡرُ رَبِّكَۖ وَإِنَّهُمۡ ءَاتِيهِمۡ عَذَابٌ غَيۡرُ مَرۡدُودٖ} (76)

القول في تأويل قوله تعالى : { يإِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هََذَآ إِنّهُ قَدْ جَآءَ أَمْرُ رَبّكَ وَإِنّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ } .

يقول تعالى ذكره مخبرا عن قول رسله لإبراهيم : يا إبْرَاهِيمُ أعْرِضْ عَنْ هَذا ، وذلك قيلهم له حين جادلهم في قوم لوط ، فقالوا : دع عنك الجدال في أمرهم والخصومة فيه ، فإنّهُ قَدْ جاءَ أمْرُ رَبّكَ بعذابهم ، وحُقّ عليهم كلمة العذاب ، ومضى فيهم بهلاكهم القضاء . وإنّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غيرُ مَرْدُودٍ يقول : وإن قوم لوط نازل بهم عذاب من الله غير مدفوع . وقد ذكر الرواية بما ذكرنا فيه عمن ذكر ذلك عنه .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{يَـٰٓإِبۡرَٰهِيمُ أَعۡرِضۡ عَنۡ هَٰذَآۖ إِنَّهُۥ قَدۡ جَآءَ أَمۡرُ رَبِّكَۖ وَإِنَّهُمۡ ءَاتِيهِمۡ عَذَابٌ غَيۡرُ مَرۡدُودٖ} (76)

{ يا إبراهيم } على إرادة القول أي قالت الملائكة { يا إبراهيم } . { أعرض عن هذا } الجدال { إنه قد جاء أمر ربك } قدره بمقتضى قضائه الأزلي بعذابهم وهو أعلم بحالهم . { وإنهم آتيهم عذاب غير مردود } مصروف بجدال ولا دعاء ولا غير ذلك .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{يَـٰٓإِبۡرَٰهِيمُ أَعۡرِضۡ عَنۡ هَٰذَآۖ إِنَّهُۥ قَدۡ جَآءَ أَمۡرُ رَبِّكَۖ وَإِنَّهُمۡ ءَاتِيهِمۡ عَذَابٌ غَيۡرُ مَرۡدُودٖ} (76)

وأمره بالإعراض عن المجادلة يقتضي أنها إنما كانت في الكفرة حرصاً عليهم ، والمعنى : قلنا يا إبراهيم أعرض عن المجادلة في هؤلاء القوم والمراجعة فيهم ، فقد نفذ فيهم القضاء .

و { جاء أمر ربك } الأمر هنا : واحد الأمور بقرينة وصفه بالمجيء ، فإن جعلناه مصدر أمر قدرنا حذف مضاف ، أي جاء مقتضى أمر ربك ونحو هذا ؛ وقوله { آتيهم عذاب } ابتداء وخبر ؛ جملة في موضع خبر «إن » وقيل : { آتيهم } خبر «إن » فهو اسم فاعل معتمد ، و { عذاب } فاعل ب { آتيهم } .

وهذه الآية مقتضية أن الدعاء إنما هو أن يوفق الله الداعي إلى طلب المقدور ، فأما الدعاء في طلب غير المقدور فغير مجد ولا نافع .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{يَـٰٓإِبۡرَٰهِيمُ أَعۡرِضۡ عَنۡ هَٰذَآۖ إِنَّهُۥ قَدۡ جَآءَ أَمۡرُ رَبِّكَۖ وَإِنَّهُمۡ ءَاتِيهِمۡ عَذَابٌ غَيۡرُ مَرۡدُودٖ} (76)

جملة { يا إبراهيم أعرض عن هذا } مقول محذوف دل عليه المقام وهو من بديع الإيجاز ، وهو وحي من الله إلى إبراهيم عليه السّلام ، أو جواب الملائكة إبراهيم عليه السّلام . فإذا كان من كلام الله فقوله : { أمر ربك } إظهار في مقام الإضمار لإدخال الرّوع في ضمير السامع .

و { أمر الله } قضاؤه ، أي أمر تكوينه .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{يَـٰٓإِبۡرَٰهِيمُ أَعۡرِضۡ عَنۡ هَٰذَآۖ إِنَّهُۥ قَدۡ جَآءَ أَمۡرُ رَبِّكَۖ وَإِنَّهُمۡ ءَاتِيهِمۡ عَذَابٌ غَيۡرُ مَرۡدُودٖ} (76)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

قال جبريل لإبراهيم: {يا إبراهيم أعرض عن هذا} الجدال حين قال: أتهلكهم إن كان فيهم كذا وكذا، ثم قال جبريل، عليه السلام: {إنه قد جاء أمر ربك}، يعني قول ربك في نزول العذاب بهم، {وإنهم آتاهم عذاب غير مردود} يعني غير مدفوع عنهم، يعني الخسف والحصب بالحجارة...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره مخبرا عن قول رسله لإبراهيم:"يا إبْرَاهِيمُ أعْرِضْ عَنْ هَذا"، وذلك قيلهم له حين جادلهم في قوم لوط، فقالوا: دع عنك الجدال في أمرهم والخصومة فيه، فإنّهُ "قَدْ جاءَ أمْرُ رَبّكَ "بعذابهم، وحُقّ عليهم كلمة العذاب، ومضى فيهم بهلاكهم القضاء. "وإنّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غيرُ مَرْدُودٍ "يقول: وإن قوم لوط نازل بهم عذاب من الله غير مدفوع...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

والاعراض: الذهاب عن الشيء في جهة العرض، ويكون انصرافا عنه بالوجه والتفكر...

"غير مردود" أي غير مدفوع، والرد: إذهاب الشيء إلى حيث جاء منه... والفرق بين الدفع والرد، أن الدفع قد يكون إلى جهة القدام والخلف، والرد لا يكون إلا إلى جهة الخلف...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

أي قالت له الملائكة {أَعْرِضْ عَنْ هذآ} الجدال وإن كانت الرحمة ديدنك، فلا فائدة فيه {إِنَّهُ قَدْ جَآءَ أَمْرُ رَبِّكَ} وهو قضاؤه وحكمه الذي لا يصدر إلا عن صواب وحكمة، والعذاب نازل بالقوم لا محالة، لا مردّ له بجدال ولا دعاء ولا غير ذلك...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

وأمره بالإعراض عن المجادلة يقتضي أنها إنما كانت في الكفرة حرصاً عليهم، والمعنى: قلنا يا إبراهيم أعرض عن المجادلة في هؤلاء القوم والمراجعة فيهم، فقد نفذ فيهم القضاء...

وهذه الآية مقتضية أن الدعاء إنما هو أن يوفق الله الداعي إلى طلب المقدور، فأما الدعاء في طلب غير المقدور فغير مجد ولا نافع...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما كان أكثر المجادلة لما عنده من الشفقة على عباد الله لما له من هذه الصفات الجليلة، أعلمه الله أن الأمر قد ختم بقوله حكاية أن الرسل قالت له بعد طول المجادلة منادين بالأداة التي هي أم الباب إعلاماً بأن ما بعدها عظيم الشأن عالي المنزلة: {يا إبراهيم أعرض} أي بكليتك {عن هذا} أي السؤال في نجاتهم؛ ثم علل ذلك بقوله مؤكداً لأنه بمجادلته في حيز من ينكر بتّ الأمر: {إنه قد} افتتحه بحرف التوقع لأنه موضعه {جآء أمر ربك} أي الذي عودك بإحسانه الجم، فلولا أنه حتم الأمر بعذابهم لأمهلهم لأجلك، ولذا عطف على العلة قوله مؤكداً إعلاماً بأنه أمر قد انبرم ومضى: {وإنهم آتيهم} أي إتياناً ثابتاً {عذاب غير مردود} أي بوجه من الوجوه من أحد كائناً من كان... فلما علم مراد الله تعالى فيهم، قدمه على مراده ولم ينطق بعده ببنت شفة...

تفسير المنار لرشيد رضا 1354 هـ :

أي أعرض عن الجدال في أمر قوم لوط والاسترحام لهم {إنه قد جاء أمر ربك} أي أن الحال والشأن فيهم قد قضي بمجيء أمر ربك الذي قدره لهم {وإنهم آتيهم عذاب غير مردود} بجدال ولا شفاعة فهو واقع ما له من دافع، فهل يعتبر بهذا من يتخذون الله أندادا من أوليائه أو أوليائهم يزعمون أنهم يتصرفون في الكون كما يشاءون، وأن قوله تعالى في أهل الجنة {لهم ما يشاءون عند ربهم} [الزمر: 34] هو لهؤلاء الأولياء في الدنيا فلا يرد لهم طلبا ولا شفاعة ولا يريد ما لا يريدونه! يكذبون على الله ويحرفون كتابه وهم يدعون أنهم مسلمون مؤمنون بأن أفضل الخلق بعد محمد جده إبراهيم الخليل عليهما وآلهما الصلاة والسلام...

زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :

ناداه ربه باسمه تقريبا له، أعرض عن هذا الجدل فإنه لن يغير شيئا؛ لأنه قد مضت إرادة الله تعالى وأمره بالإهلاك، والتعبير بكلمة {ربك} في هذا المقام للإشارة إلى أنه مقتضى الربوبية في أن يؤخذ الظالم بظلمه لأنه لا يستوي المسيء والبريء، كما لا يستوي الأعمى والبصير. وأكد سبحانه أنه العذاب نازل بهم لا محالة {وإنهم آتيهم عذاب غير مردود} وقد أكد سبحانه نزول العذاب بعدة مؤكدات: أولها: وصفه بأنه غير مردود. ثانيها: بالجملة الاسمية. ثالثها: بإن الدالة على التوكيد...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

لم يكن إبراهيم يعرف حدود المسألة ووصولها إلى الحسم الذي لا مردّ له، لأن القوم لم يتركوا أيّ مجال للرحمة، فقد استنفد لوط معهم كل الوسائل دون جدوى، فازدادوا تمرّداً وطغياناً، ولذلك أعلن الله له على لسان ملائكته المنزلين: {يا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَآ} ولا ترهق نفسك بالتفكير أو التدخل فيه، {إِنَّهُ قَدْ جَآءَ أَمْرُ رَبِّكَ} الذي لا مردّ له، {وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ} فلا مدفع له، ولا مجال معه، لجدال مجادلٍ، أو شفاعة شافع. وسكت إبراهيم، لأنه لا يريد إلا ما يريده الله، فما دام الله قد أراد عذابهم، فليكن ذلك عن رضى وقناعة وإيمان...