تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ٱدۡخُلُوهَا بِسَلَٰمٍ ءَامِنِينَ} (46)

ويقال لهم حال دخولها : { ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ } من الموت والنوم والنصب ، واللغوب وانقطاع شيء من النعيم الذي هم فيه أو نقصانه ومن المرض ، والحزن والهم وسائر المكدرات ،

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ٱدۡخُلُوهَا بِسَلَٰمٍ ءَامِنِينَ} (46)

وجملة { ادخلوها بِسَلامٍ آمِنِينَ } معمولة لقول محذوف . والباء في قوله { بسلام } للمصاحبة .

أى : وتقول لهم الملائكة - على سبيل التكريم - والتحية - لهؤلاء المتقين عند دخولهم الجنات واستقرارهم فيها : ادخلوها - أيها المتقون - تصاحبكم السلامة من الآفات ، والنجاة من المخافات .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ٱدۡخُلُوهَا بِسَلَٰمٍ ءَامِنِينَ} (46)

26

( ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ )

وهم يدخلون الجنات بسلام آمنين في مقابل الخوف والفزع هناك .

/خ48

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ٱدۡخُلُوهَا بِسَلَٰمٍ ءَامِنِينَ} (46)

وقوله : { ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ } أي : سالمين من الآفات ، مسلمًا عليكم ، { آمِنِينَ } من كل خوف وفزع ، ولا تخشوا من إخراج ، ولا انقطاع ، ولا فناء .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ٱدۡخُلُوهَا بِسَلَٰمٍ ءَامِنِينَ} (46)

{ ادخلوها } على إرادة القول ، وقرئ بقطع الهمزة وكسر الخاء على أنه ماض فلا يكسر التنوين . { بسلام } سالمين أو مسلما عليكم . { آمنين } من الآفة والزوال .