تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحۡضُرُونِ} (98)

93

97 ، 98 - وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ .

الهمزات : الوساوس المغرية بمخالفة ما أمرنا به ، واحدها : همزة ، وأصل الهمز : النخس والدفع بيد أو غيرها ، ومنه : مهماز الرائض ( حديدة توضع في مؤخر الرجل ينخس بها الدابة لتسرع ) .

وقل : يا رب إني ألجأ إليك وأتحصن بك وأتمسك بعنايتك وفضلك من وساوس الشياطين وتزيينهم للشر والمعصية ، وألتجئ إليك وأتمسك بفضلك ورجائك أن تعصمني من حضور الشياطين في أي أمر من أموري ، أو حضورهم سكرات موتي .

وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم دائم الذكر لله تعالى ، متذكرا فضله ونعمته في كل أمر من أمور حياته ، فكان يذكر الله عند النوم واليقظة والأكل والجماع والذبح وغير ذلك ، وهذا الذكر لرفع الدرجة ، وزيادة الشكر ، وتعليم الأمة .

وروى أحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، والبيهقي ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلمنا كلمات نقولهن عند النوم من الفزع : ( بسم الله ، أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ، ومن شر عباده ، ومن همزات الشياطين ، وأن يحضرون )xxvii .

فكان عبد الله بن عمرو يعلمها من بلغ من ولده أن يقولها عند نومه ، ومن كان صغيرا لا يعقل أن يحفظها ؛ كتبها له ، فلعقها في عنقه .

وأخرج أحمد ، عن الوليد بن الوليد أنه قال : يا رسول الله ، إني أجد وحشة ، قال : ( إذا أخذت مضجعك فقل : أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ، فإنه لا يحضرك وبالحري لا يضرك )xxviii .

وروى أبو داود ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من الهرم ، وأعوذ بك من الهدم ، ومن الغرق ، وأعوذ بك أن تتخبطني الشياطين عند الموت )xxix .

وفي هذا المعنى علمنا القرآن الالتجاء والتحصن والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم في المعوذتين وغيرهما ، مثل قوله تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ . ( النحل : 98 ) .