تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{أَمۡ يُرِيدُونَ كَيۡدٗاۖ فَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ هُمُ ٱلۡمَكِيدُونَ} (42)

35

المفردات :

كيدا : مكرا وشرا .

المكيدون : الذين يحيق بهم الشرّ ، ويعود إليهم وباله .

التفسير :

42- { أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ } .

هل يريدون تدبير أذى للرسول صلى الله عليه وسلم ؟ لا يستطيعون ذلك ، فالله يعصمه من الناس ، وسيقع جزاء كيدهم وشرّهم بهم .

وهذه الآية من إعجاز القرآن وإخباره بالغيب ، فقد نزلت قبل الهجرة ، حيث اجتمع الكفار في دار الندوة ، يدبِّرون الكيد لرسول الله صلى الله عليه وسلم .

فمنهم من يرى حبسه ، ومنهم من يرى نفيه خارج مكة ، ومنهم من يرى أن يُختار من كل قبيلة شاب ، ويعطى كل شاب سيفا صارما بتارا ، ويضرب الجميع محمدا ضربة رجل واحد ، وبذلك يتفرق دمه في القبائل ، فلا يقدر بنو عبد مناف على قتالهم ، فيقلبون الدِّية في دمه ، ثم استقروا واتفقوا على هذا الرأي ، لكن الله تعالى أبطل كيدهم ، وحفظ رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأخرجه من بينهم ، وقد أعمى الله أبصارهم عنه ، ويسَّر طريق الهجرة لرسوله صلى الله عليه وسلم ثم هزمهم الله في بدر ، وظل شأنهم في انحدار ، وشأن الرسول صلى الله عليه وسلم في ارتفاع ، حتى فتحت مكة ، ودخل الناس في دين الله أفواجا .

من حاشية الجمل

أريد أن أنقل لك نبذة وصورة من حاشية الجمل على تفسير الجلالين ، لتحيط بأسلوب التأليف للشيخ سليمان بن عمر العجيلي الشافعي بالجمل المتوفى سنة 1204 ه ، حيث يقول ( 4/220 ) :

{ أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا . . . }

أي : مكرا وتحيلا في هلاكك .

وفي المصباح : كاده كيدا ، من باب باع ، خدعه ومكر به ، والاسم : المكيدة ، أ . ه .

والاستفهام إنكاري ، على معنى نفي اللياقة والانبغاء ، أي : لا ينبغي ولا يليق منهم هذه الإرادة ، أي التشاور والاجتماع على كيدك ، كما ذكر في قوله تعالى : { وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ } . ( الأنفال : 30 )

وكان هذا المكر في دار الندوة ، وهي دار من دور أهل مكة .

والظاهر أنه من الإخبار بالغيب ، فإن السورة مكية ، وذلك الكيد كان وقوعه ليلة الهجرة .

{ فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ } .

هذا من وقوع الظاهر موقع الضمير ، تنبيها على اتصافهم بهذه الصفة القبيحة ، والأصل : أم يريدون كيدا فهم المكيدون . أو حكم على جنس هم نوع منه ، فيندرجون فيه اندراجا أوليا ، لتوغلهم في هذه الصّفة .

ثم أهلك الله الكافرين في غزوة بدر وما بعدها من غزوات . vi