الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَتَنۡحِتُونَ مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُيُوتٗا فَٰرِهِينَ} (149)

{ وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ } قرأ أهل الشام والكوفة فارهين بالألف ، وهي قراءة أصحاب عبد الله واختيار أبي عبيد أي حاذقين بتخيّرها .

وقال عطيّة وعبد الله بن شداد : متخيرين لمواضع نحتها ، وقرأ الباقون : فرهين بغير ألف وهو اختيار أبي حاتم . واختلفوا في معناه فقال ابن عباس : أشرين ، الضحّاك : كيّسين ، قتادة : معجبين بصنعكم ، مجاهد : شرهين ، عكرمة : ناعمين ، السدّي : متجبرين ، ابن زيد : أقوياء ، الكسائي : بطرين ، أبو عبيدة : فرحين ، الأخفش : فرحين ، والعرب تعاقب بين الحاء والهاء مثل : مدحته ومدهته ، ويجوز أن يكون فرهين وفارهين بمعنى واحد مثل قوله

{ عِظَاماً نَّخِرَةً } [ النازعات : 11 ] وناخرة ، ونحوها .