التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ} (13)

{ وَأَنَا اخترتك } أى : اصطفيتك من بين أفراد قومك لحمل رسالتى ، وتبليغ دعوتى { فاستمع لِمَا يوحى } إليك منى ، ونفذ ما آمرك به .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ} (13)

وقوله : { وَأَنَا اخْتَرْتُكَ } كقوله { إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي } [ الأعراف : 144 ] أي : على جميع الناس من الموجودين في زمانه .

و[ قد ]{[19228]} قيل : إن الله تعالى قال : يا موسى ، أتدري لم خصصتك بالتكليم من بين الناس ؟ [ قال : لا . قال : ] {[19229]} لأني لم يتواضع لي أحد تواضعك .

وقوله : { فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى } أي : اسمع الآن ما أقول لك وأوحيه إليك .


[19228]:زيادة من ف، أ.
[19229]:زيادة من ف، أ.
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ} (13)

{ وأنا اخترتك } اصطفيتك للنبوة وقرأ حمزة " وإنا اخترناك " . { فاستمع لما يوحى } للذي يوحى إليك ، أو للوحي واللام تحتمل التعلق بكل من الفعلين .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ} (13)

وقرأ السبعة غير حمزة «وأنا اخترتك » ويؤيد هذه القراءة تناسبها مع قوله { أنا ربك } وفي مصحف أبي بن كعب «وأني اخترتك » ، وقرأ حمزة «وأنّا اخترناك » بالجمع وفتح الهمزة وشد النون ، والآية على هذا بمنزلة قوله { سبحان الذي أسرى بعبده }{[8083]} [ الإسراء : 1 ] ثم قال { وآتينا }{[8084]} [ الإسراء : 2 ] فخرج من إفراد إلى جمع ، وقرأت فرقة وإنا اخترناك «يكسر الألف .

قال القاضي أبو محمد : وحدثني أبي رضي الله عنه قال : سمعت أبا الفضل بن الجوهري يقول : لما قيل لموسى { فاستمع } وقف على حجر ، واستند إلى حجر ، ووضع يمينه على شماله وألقى ذقنه على صدره ، ووقف يستمع وكان كل لباسه صوفاً .


[8083]:من الآيتين (1، 2) من سورة (الإسراء).
[8084]:من الآيتين (1، 2) من سورة (الإسراء).