تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{وَقَالُواْ رَبَّنَآ إِنَّآ أَطَعۡنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَآءَنَا فَأَضَلُّونَا ٱلسَّبِيلَا۠} (67)

{ ربنا إنا أطعنا سادتنا } وهي تقرأ على وجه آخر : { سادتنا }{[1106]} والسادة جماعة واحدة ، والسادات جماعة الجماعة { وكبراءنا } أي : في الضلالة .


[1106]:قال ابن خالويه: يقرأ بالجمع، ويجمع الجمع فالحجة لمن قرأه بالجمع، أنه لما جاء بعده (كبراء) وهو جمع كبير وجب أن يكون الذي قبله (سادة) وهو جمع سيد ليوافق الجمع في المعنى، والحجة لمن قرأه بجمع الجمع، أن السادة كانوا فيهم أكبر من الكبراء، فأبانوهم منهم بجمع يتميزون عنهم. (الحجة ص185، 186).