مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{أَمۡ لَهُمۡ ءَالِهَةٞ تَمۡنَعُهُم مِّن دُونِنَاۚ لَا يَسۡتَطِيعُونَ نَصۡرَ أَنفُسِهِمۡ وَلَا هُم مِّنَّا يُصۡحَبُونَ} (43)

{ من يكلؤكم بالليل والنهار } وهذا كقول الرجل لمن حصل في قبضته ولا مخلص له منه إلى أين مفرك منى ! هل لك محيص عني ! والكالئ الحافظ .

وأما قوله : { من الرحمن } ففيه مسائل :

المسألة الأولى : في معناه وجوه : أحدها : { من يكلؤكم من الرحمن } أي مما يقدر على إنزاله بكم من عذاب تستحقونه . وثانيها : من بأس الله في الآخرة . وثالثها : من القتل والسبي وسائر ما أباحه الله لكفرهم فبين سبحانه أنه لا حافظ لهم ولا دافع عن هذه الأمور لو أنزلها بهم ولولا تفضله بحفظهم لما عاشوا ولما متعوا بالدنيا .

المسألة الثانية : إنما خص ههنا اسم الرحمن بالذكر تلقينا للجواب حتى يقول العاقل : أنت الكالئ يا إلهنا لكل الخلائق برحمتك ، كما في قوله : { ما غرك بربك الكريم } إنما خص اسم الكريم بالذكر تلقينا للجواب .

المسألة الثالثة : إنما ذكر الليل والنهار لأن لكل واحد من الوقتين آفات تختص به والمعنى من يحفظكم بالليل إذا نمتم وبالنهار إذا تصرفتم في معايشكم .

أما قوله : { بل هم عن ذكر ربهم معرضون } فالمعنى أنه تعالى مع إنعامه عليهم ليلا ونهارا بالحفظ والحراسة فهم عن ذكر ربهم الذي هو الدلائل العقلية والنقلية ولطائف القرآن معرضون فلا يتأملون في شيء منها ليعرفوا أنه لا كالئ لهم سواه ويتركون عبادة الأصنام التي لا حظ لها في حفظهم ولا في الإنعام عليهم .