روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحۡيِۦ وَيُمِيتُۖ رَبُّكُمۡ وَرَبُّ ءَابَآئِكُمُ ٱلۡأَوَّلِينَ} (8)

{ لاَ إله إِلاَّ هُوَ } جملة مستأنفة مقررة لما قبلها ، وقيل : خبر لمبتدأ محذوف أي هو سبحانه لا إله إلا هو ؛ وجملة المبتدأ وخبره مستأنفة مقررة لذلك ، وقيل : خبر آخر لإن على قراءة { رَبّ السموات } [ الدخان : 7 ] بالرفع وجعله خبراً ، وقيل : خبر له على تلك القراءة وما بينهما اعتراض { لاَ إله } مستأنفة كما قبلها ، وكذا قوله تعالى : { رَبُّكُمْ وَرَبُّ ءابَائِكُمُ الاولين } بإضمار مبتدأ أو بدل من { رَبّ السموات } على تلك القراءة أو بيان أو نعت له ، وقيل : فاعل ليميت ، وفي { يُحْيي } ضمير راجع إليه والكلام من باب التنازع أو إلى { رَبّ السموات } ، وقيل : { لاَ إله } خبر آخر لرب السموات وكذا { رَبُّكُمْ } وقيل : هما خبران آخران لإن ، وقرأ ابن أبي إسحاق . وابن محيصن . وأبو حيوة . والزعفراني وابن مقسم . والحسن . وأبو موسى . وعيسى بن سليمان . وصالح كلاهما عن الكسائي بالجر بدلاً من { رَبّ السموات } على قراءة الجر ، وقرأ أحمد بن جبير الأنطاكي بالنصب على المدح .