فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحۡيِۦ وَيُمِيتُۖ رَبُّكُمۡ وَرَبُّ ءَابَآئِكُمُ ٱلۡأَوَّلِينَ} (8)

{ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ } مستأنفة مقررة لما قبلها أو خبر رب السماوات كما مر وكذلك جملة { يُحْيِي وَيُمِيتُ } فإنها مستأنفة مقررة لما قبلها { رَبُّكُمْ وَرَبُّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ } قرأ الجمهور بالرفع على الاستئناف بتقدير مبتدأ أي هو ربكم أو على أنه بدل من رب السماوات أو بيان أو نعت له وقرأ الكسائي في رواية الشيرازي عنه وغيره بالجر ووجه الجر ما ذكرناه في قراءة من قرأ بالجر في رب السماوات ، وقرأ الأنطاكي بالنصب على المدح .