التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَقَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوۡمِهِۦ لَئِنِ ٱتَّبَعۡتُمۡ شُعَيۡبًا إِنَّكُمۡ إِذٗا لَّخَٰسِرُونَ} (90)

قوله : { وقال الملأ الذين كفروا من قومه لئن اتبعتم شعيبا إنكم إذا لخاسرون } اللام في قوله : { لئن } موطئة لقسن محذوف . وجوابه { إنكم إذا لخاسرون } واللام في { لخاسرون } للتوكيد في خبر إن . ذلك إخبار من الله عز وجل عن مقالة هذه الزمرة الضالة المضلة من قوم شعيب الذين حذروا قومهم من الإيمان بنبي الله ، وخوفوهم من تصديقه واتباعه فيما جاءهم به من عند الله . لقد خوفوهم بما ينفرهم من دين الله تنفيرا . وذلك بمختلف الأسباب والوسائل التي تفتنهم عن اتباع الإسلام وتزجرهم عنه زجرا لتميل بهم عنه إلى الشر والفساد . وكذلك صنع الطغاة من قوم شعيب ؛ إذ خوفوا الناس من عواقب الإيمان بدين الله الحق . وقالوا لهم على سبيل الفتنة والإغواء والتنذير { لئن اتبعتم شعيبا إنكم إذا لخاسرون } أي مغبونون{[1473]} .

وقيل : عجزة . وقيل : أرادوا بذلك خسرانهم بسبب إيفاء الكيل والميزان وترك التطفيف . والأظهر عموم ذلك .


[1473]:المغبون: المخدوع. غبنه في البيع، أي خدعه. انظر مختار الصحاح ص 468.