التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور  
{قُلِ ٱللَّهَ أَعۡبُدُ مُخۡلِصٗا لَّهُۥ دِينِي} (14)

{ قُلِ الله أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَّهُ دِينِى }

أمر بأن يعيد التصريح بأنه يعبد الله وحده تأكيداً لقوله : { قل إني أُمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين } [ الزمر : 11 ] ، لأهميته ، وإن كان مفاد الجملتين واحداً لأنهما معاً تفيدان أنه لا يعبد إلا الله تعالى باعتبار تقييد { أعْبُدَ الله } الأول بقيد { مُخلصاً له الدين } وباعتبار تقديم المفعول على { أَعْبُد } الثاني فتأكد معنى التوحيد مرتين ليتقرر ثلاث مرات ، وتمهيداً لقوله : { فاعبدوا ما شئتم من دونه } وهو المقصود .