معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

قوله تعالى : { أو يصبح ماؤها غوراً } أي : غائراً ، منقطعاً ذاهباً ، لا تناله الأيدي ، ولا الدلاء ، والغور : مصدر وضع موضع الاسم ، مثل : زور وعدل ، { فلن تستطيع له طلباً } يعني : إن طلبته لم تجده .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

وقوله : { أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا } أي : غائرًا في الأرض ، وهو ضد النابع الذي يطلب وجه الأرض ، فالغائر يطلب أسفلها{[18189]} كما قال تعالى : { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ } [ الملك : 30 ] أي : جار وسائج . وقال هاهنا : { أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا } والغور : مصدر بمعنى غائر ، وهو أبلغ منه ، كما قال الشاعر{[18190]} :

تَظَلّ جيّادُهُ نَوْحًا عَلَيه *** تُقَلّدُهُ أعنَّتَها صُفُوفا

بمعنى نائحات عليه .


[18189]:في ت، ف: "أسفل".
[18190]:البيت في تفسير الطبري (15/163) غير منسوب.
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

و «الغور » مصدر يوصف به الماء المفرد والمياه الكثيرة ، كقولك رجل عدلٍ وامرأة عدل ونحوه ، ومعناه ذاهباً في الأرض لا يستطاع تناوله وقرأت فرقة «غَوراً » ، وقرأ فرقة «غُوراً » ، بضم الغين ، وقرأت فرقة «غُؤراً » ، بضم الغين وهمز الواو ، و «غور » مثل نوح ، يوصف به الواحد والجمع المذكر والمؤنث ، ومنه قول الشاعر : [ الوافر ]

تظل جيادها نوحاً عليه . . . مقلدة أعنتها صفونا{[7810]}

وهذا كثير ، وباقي الآية بين .


[7810]:البيت لعمرو بن كلثوم من معلقته المشهورة، والرواية في شرح الأنباري والتبريزي والزوزني: (تركنا الخيل عاكفة عليه مقلدة...)، وكذلك أجمعت كل المصادرعلى رواية: (تظل جياده) بخلاف ما هو ثابت هنا، والضمير يعود على السيد الذي قتلوه وأبو الخضوع له في قوله قبل هذا البيت: وسيد معشر قد توجــــــوه بتاج الملك يحمي المحجرينا والصفون: جمع صافن، يقال: صفن الفرس صفونا: إذا قام على ثلاث، وثنى سنبكه الرابع، والشاهد أن (نوحا) هنا جاءت وصفا للجمع، والمعنى: نائحات عليه، قال أبو عبيدة في مجاز القرآن: "والعرب قد تصف الفاعل بمصدره، وكذلك الاثنين والجمع، على لفظ المصدر، قال عمرو بن كلثوم: تظل جياده نوحا عليه... البيت".