محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

وقوله تعالى :

{ أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا ( 41 ) } .

وقوله تعالى :

{ وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا ( 39 ) } .

{ فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا ( 40 ) } .

{ أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا ( 41 ) } .

{ وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ } ، أي هلا قلت عند دخولها ذلك . قال الزمخشري : يجوز أن تكون ( ما ) موصولة مرفوعة المحل ، على أنها خبر مبتدأ محذوف . تقديره ( الأمر ما شاء الله ) أو شرطية منصوبة الموضع والجزاء محذوف بمعنى ( أي شيء شاء الله كان ) ونظيرها في حذف الجواب ( لو ) في قوله : { ولو أن قرءانا سيرت به الجبال } والمعنى : - هلا قلت عند دخولها ، والنظر إلى ما رزقك الله منها ، الأمر ما شاء الله ، اعترافا بأنها وكل خير فيها ، إنما حصل بمشيئته وفضله . وأن أمرها بيده . إن شاء تركها عامرة ، وإن شاء خربها . وقلت : { لا قوة إلا بالله } إقرارا بأن ما قويت به على عمارتها وتدبير أمرها ، إنما هو بمعونته وتأييده . إذ لا يقوى أحد في بدنه ولا في ملك يده ، إلا بالله تعالى . والقصد من الجملتين التبرؤ من الحول والقوة ، وإسناد ما أوتيه إلى مشيئة الله وقوته وحده . ثم أشار له صاحبه بأن تعييره إياه بالفقر ، لا يبعد أن ينعكس فيه الأمر ، بقوله : { إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا * فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ } أي في الدنيا أيضا { خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا } أي مقدارا قدره الله وحسبه ، وهو الحكم بتدميرها من صواعق وآفات علوية { مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا } أي ترابا أملس لا تثبت فيها قدم ، لملامستها { أو } يهلكها بآفة سفلية من جهة الأرض بأن { يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا } أي غائرا في الأرض { فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا } أي حيلة تدركه بها ، بالحفر أو بغيره .

تنبيه :

كل من قوله تعالى : { إن ترن } وقوله { أن يؤتين } رسم بدون ياء . لأنها من ياءات الزوائد . وأما في النطق فبعض السبعة يثبتها وبعضهم يحذفها .