في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{أَخۡرَجَ مِنۡهَا مَآءَهَا وَمَرۡعَىٰهَا} (31)

( والأرض بعد ذلك دحاها . أخرج منها ماءها ومرعاها . والجبال أرساها ) . .

ودحو الأرض تمهيدها وبسط قشرتها ، بحيث تصبح صالحة للسير عليها ، وتكوين تربة تصلح للإنبات ، وإرساء الجبال وهو نتيجة لاستقرار سطح الأرض ووصول درجة حرارته إلى هذا الاعتدال الذي يسمح بالحياة . والله أخرج من الأرض ماءها سواء ما يتفجر من الينابيع ، أو ما ينزل من السماء فهو أصلا من مائها الذي تبخر

ثم نزل في صورة مطر . وأخرج من الأرض مرعاها وهو النبات الذي يأكله الناس والأنعام وتعيش عليه الأحياء مباشرة وبالواسطة . .

وكل أولئك قد كان بعد بناء السماء ، وبعد إغطاش الليل وإخراج الضحى . والنظريات الفلكية الحديثة تقرب من مدلول هذا النص القرآني حين تفترض أنه قد مضى على الأرض مئات الملايين من السنين ، وهي تدور دوراتها ويتعاقب الليل والنهار عليها قبل دحوها وقبل قابليتها للزرع . وقبل استقرار قشرتها على ما هي عليه من مرتفعات ومستويات .

/خ33

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{أَخۡرَجَ مِنۡهَا مَآءَهَا وَمَرۡعَىٰهَا} (31)

وقوله : أخْرَجَ مِنْها ماءَها يقول : فجّر فيها الأنهار . وَمَرْعاها يقول : أنبت نباتَها . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : وَمَرْعاها ما خلق الله فيها من النبات ، وماءَها : ما فجّر فيها من الأنهار .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَخۡرَجَ مِنۡهَا مَآءَهَا وَمَرۡعَىٰهَا} (31)

ونسب الماء والمرعى إلى الأرض حيث هما يظهران فيها ، ودحو الأرض بشطها ومنه قول أمية بن أبي الصلت : [ الكامل ]

دار دحاها ثم أسكننا بها*** وأقام بالأخرى التي هي أمجد{[11612]}

وقرأ الجمهور : «والأرضَ » نصباً ، وقرأ الحسن وعيسى ، و «الأرضُ » بالرفع


[11612]:ويروى: "ثم أعمرنا بها"، وهي في الطبري، والدوح هو البسط، يقال: دحا الأرض دحوا: بسطها، وهذا التعبير كثير مطروق في الشعر العربي، قال زيد بن عمرو ابن نفيل: دحاها فلما رآها استوت على الماء أرسى عليها الجبالا