معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{خُلِقَ مِن مَّآءٖ دَافِقٖ} (6)

ثم بين فقال :{ خلق من ماء دافق } مدفوق أي مصبوب في الرحم ، وهي المني ، فاعل بمعنى مفعول كقوله : { عيشة راضية }( الحاقة- 21 ) والدفق : الصب ، وأراد ماء الرجل وماء المرأة ، لأن الولد مخلوق منهما ، وجعله واحداً لامتزاجهما .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{خُلِقَ مِن مَّآءٖ دَافِقٖ} (6)

فإنه مخلوق { مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ } وهو : المني الذي

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{خُلِقَ مِن مَّآءٖ دَافِقٖ} (6)

وقوله : { خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ } يعني : المني ؛ يخرج دَفقًا من الرجل ومن المرأة ، فيتولد منهما الولد بإذن الله ، عز وجل{[29952]} ؛ولهذا قال : { يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ }


[29952]:- (2) في أ: "بإذن الله تعالى".
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{خُلِقَ مِن مَّآءٖ دَافِقٖ} (6)

وقوله : فَلْيَنْظُرِ الإنْسانُ مِمّ خُلِقَ ؟ يقول تعالى ذكره : فلينظر الإنسان المكذّب بالبعث بعد الممات ، المُنكر قُدرة الله على إحيائه بعد مماته ، مِمّ خُلِقَ يقول : من أيّ شيء خلقه ربه ؟ ثم أخبر جلّ ثناؤه عما خلقه منه ، فقال : خُلِقَ مِنْ ماءٍ دَافِقٍ يعني : من ماء مدفوق ، وهو مما أخرجته العرب بلفظ فاعل ، وهو بمعنى المفعول ، ويقال : إن أكثر من يستعمل ذلك من أحياء العرب ، سكان الحجاز إذا كان في مذهب النعت ، كقولهم : هذا سرّ كاتم ، وهمّ ناصب ، ونحو ذلك .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{خُلِقَ مِن مَّآءٖ دَافِقٖ} (6)

خلق من ماء دافق جواب الاستفهام و ماء بمعنى ذي دفق وهو صعب فيه دفع والمراد الممتزج من الماءين في الرحم .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{خُلِقَ مِن مَّآءٖ دَافِقٖ} (6)

ومعنى { دافق } خارج بقوة وسرعة والأشهر أنه يقال على نطفة الرجل .

وصيغة { دافق } اسم فاعل من دفق القاصر ، وهو قول فريق من اللغويين . وقال الجمهور : لا يستعمل دفَق قاصراً . وجعلوا دافقاً بمعنى اسم المفعول وجعلوا ذلك من النادر .

وعن الفراء : أهل الحجاز يجعلون المفعول فاعلاً ، إذا كان في طريقة النعت . وسيبويه جعله من صيغ النسب كقولهم : لاَبن وتَامِر ، ففسر دافق : بذي دَفْق .

والأحسن أن يكون اسم فاعل ويَكون دفق مطاوع دفقه كما جعل العجاج جَبَر بمعنى انْجبر في قوله :

قد جبر الدينَ الإله فجبر

وأنه سماعي .