معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡيُسۡرَىٰ} (7)

{ فسنيسره } فسنهيئه في الدنيا ، { لليسرى } أي للخلة اليسرى ، وهي العمل بما يرضاه الله عز وجل .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡيُسۡرَىٰ} (7)

{ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } أي : نسهل عليه أمره ، ونجعله ميسرا له{[1443]}  كل خير ، ميسرًا له ترك كل شر ، لأنه أتى بأسباب التيسير ، فيسر الله له ذلك .


[1443]:- في ب: أي نيسر له أمره، ونجعله مسهلا عليه.
 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡيُسۡرَىٰ} (7)

وقوله : { فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } قال ابن عباس : يعني للخير . وقال زيد بن أسلم : يعني للجنة .

وقال بعض السلف : من ثواب الحسنةُ{[30155]} الحسنة بعدها ، ومن جزاء السيئة السيئةُ بعدها ؛ ولهذا قال تعالى : { وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ }

/خ10


[30155]:- (2) في أ: "عن ثواب الحسنى".
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡيُسۡرَىٰ} (7)

وقوله : فَسَنُيَسّرُهُ لِلْيُسْرَى يقول : فسنهيئه للخَلّة اليُسْرَى ، وهي العمل بما يرضاه الله منه في الدنيا ، ليوجب له به في الاَخرة الجنة .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡيُسۡرَىٰ} (7)

فسنيسره لليسرى فسنهيئه للخلة التي تؤدي إلى يسر وراحة كدخول الجنة من يسر الفرس إذا هيأه للركوب بالسرج واللجام .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡيُسۡرَىٰ} (7)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

قوله : "فَسَنُيَسّرُهُ لِلْيُسْرَى" يقول : فسنهيئه للخَلّة اليُسْرَى ، وهي العمل بما يرضاه الله منه في الدنيا ، ليوجب له به في الآخرة الجنة . ...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

للأعمال والشرائع أو لشرح صدره للتوحيد والإسلام ، ونيسره عليه...

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

فيه تأويلان :

أحدهما : للخير ، قاله ابن عباس .

الثاني : للجنة ، قاله زيد بن أسلم .

ويحتمل ثالثاً : فسنيسر له أسباب الخير والصلاح حتى يسهل عليه فعلها . ...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

ومعناه : سيظهر تيسيرنا إياه يتدرج فيه من أعمال الخير وختم بتيسير قد كان في علم الله أولاً ، و «اليسرى » الحال الحسنة المرضية في الدنيا والآخرة . ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ فسنيسره } أي نهيئه بما لنا من العظمة بوعد لا خلف فيه { لليسرى } أي الخصلة التي هي في غاية اليسر والراحة من الرحمة المقتضية للعمل بما يرضيه سبحانه وتعالى ليصل إلى ما يرضى به من الحياة الطيبة ودخول الجنة . ...

تفسير القرآن للمراغي 1371 هـ :

أي فسنهيئه لأيسر الخطتين وأسهلهما في أصل الفطرة ، وهو تكميل النفس إلى أن تبلغ المقام الذي تجد فيه سعادتها ...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ومن يسره الله لليسرى فقد وصل . . وصل في يسر وفي رفق وفي هوادة . . وصل وهو بعد في هذه الأرض . وعاش في يسر . يفيض اليسر من نفسه على كل ما حوله وعلى كل من حوله . اليسر في خطوه . واليسر في طريقه . واليسر في تناوله للأمور كلها . والتوفيق الهادئ المطمئن في كلياتها وجزئياتها . وهي درجة تتضمن كل شيء في طياتها . حيث تسلك صاحبها مع رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] في وعد ربه له : ونيسرك لليسرى .

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

واليسرى في قوله : { لليسرى } هي ما لا مشقة فيه ، وتأنيثها : إما بتأويل الحالة ، أي الحالة التي لا تشق عليه في الآخرة ، وهي حالة النعيم ، أو على تأويلها بالمكانة . وقد فسرت اليسرى بالجنة عن زيد بن أسلم ومجاهد . ويحتمل اللفظ معاني كثيرة تندرج في معاني النافع الذي لا يشق على صاحبه ، أي الملائم .

تفسير القرآن الكريم لابن عثيمين 1421 هـ :

السين هنا للتحقيق أي : أن من أعطى واتقى ، وصدق بالحسنى ، فسييسره الله عز وجل لليسرى في أموره كلها ، في أمور دينه ودنياه ، ولهذا تجد أيسر الناس عملاً هو من اتقى الله عز وجل ، من أعطى واتقى وصدق بالحسنى . وكلما كان الإنسان أتقى لله كانت أموره أيسر له . ...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

من المؤكّد أنّ الذين سلكوا طريق الإنفاق والتقوى ، واطمئنوا إلى جزاء اللّه وثوابه في الآخرة ، تتذلل أمامهم المشاكل وينعمون في الدنيا والآخرة بالسكينة والاطمئنان . أضف إلى ما سبق ، قد يكون الإنفاق المالي شاقاً وثقيلاً على طبع الإنسان في البداية ، ولكن بتوطين النفس على ذلك والاستمرار فيه ، يتحول إلى أمر ميسور . . . بل أمر فيه لذّة وارتياح . [...] ولا يفوتنا أن نذكر أيضاً أنّ الإيمان بالمعاد وبثواب الآخرة يهون المشاكل والصعاب ، ويجعل بذل المال بل النفس ميسوراً ، ويخلق الدافع نحو طلب الشهادة في ميادين الجهاد عن رغبة مقرونة بإحساس باللذة والنشوة . ...