معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَسَيُجَنَّبُهَا ٱلۡأَتۡقَى} (17)

{ وسيجنبها الأتقى } يريد بالأشقى الشقي ، وبالأتقى التقي .

   
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَسَيُجَنَّبُهَا ٱلۡأَتۡقَى} (17)

وقوله : وَسَيُجَنّبُها الأتْقَى يقول : وَسيُوَقّى صِلِيّ النار التي تلظّى التقيّ ، ووضع أفعل موضع فعيل ، كما قال طرفة :

تَمَنّى رِجالٌ أنْ أمُوتَ وَإنْ أَمُتْ *** فَتِلكَ سَبيلٌ لَسْتُ فِيها بأَوْحَدِ

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَسَيُجَنَّبُهَا ٱلۡأَتۡقَى} (17)

وسيجنبها الأتقى اتقى الشرك والمعاصي فإنه لا يدخلها فضلا عن أن يدخلها ويصلاها ومفهوم ذلك أن من اتقى الشرك دون المعصية لا يجنبها ولا يلزم ذلك صليها فلا يخالف الحصر السابق .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَسَيُجَنَّبُهَا ٱلۡأَتۡقَى} (17)

ولم يختلف أهل التأويل أن المراد ب " الأتقى " إلى آخر السورة أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثم هي تتناول كل من دخل في هذه الصفات .