معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{هَٰذَا بَصَـٰٓئِرُ لِلنَّاسِ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٞ لِّقَوۡمٖ يُوقِنُونَ} (20)

قوله تعالى : { هذا } يعني القرآن ، { بصائر } معالم { للناس } في الحدود والأحكام يبصرون بها ، { وهدىً ورحمة لقوم يوقنون }

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{هَٰذَا بَصَـٰٓئِرُ لِلنَّاسِ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٞ لِّقَوۡمٖ يُوقِنُونَ} (20)

القول في تأويل قوله تعالى : { هََذَا بَصَائِرُ لِلنّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لّقَوْمٍ يُوقِنُونَ * أَمْ حَسِبَ الّذِينَ اجْتَرَحُواْ السّيّئَاتِ أَن نّجْعَلَهُمْ كَالّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ سَوَآءً مّحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَآءَ مَا يَحْكُمُونَ } .

يقول تعالى ذكره هَذَا الكتاب الذي أنزلناه إليك يا محمد بَصَائِرُ لِلنّاسِ يُبْصِرون به الحقّ من الباطل ، ويعرفون به سبيل الرشاد ، والبصائر : جمع بصيرة . وبنحو الذي قلنا في ذلك كان ابن زيد يقول . ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : هَذَا بَصَائِرُ للنّاس وَهُدًى وَرَحْمَةٌ ، قال : القرآن . قال : هذا كله إنما هو في القلب . قال : والسمع والبصر في القلب . وقرأ : فإنّها لا تَعْمَى الأبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى القُلُوبُ الّتِي فِي الصّدُورِ ، وليس ببصر الدنيا ولا بسمعها .

وقوله : وَهُدًى يقول : ورشاد وَرَحْمَة لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ بحقيقة صحة هذا القرآن ، وأنه تنزيل من الله العزيز الحكيم . وخصّ جلّ ثناؤه الموقنين بأنه لهم بصائر وهدى ورحمة ، لأنهم الذين انتفعوا به دون من كذب به من أهل الكفر ، فكان عليه عمىً وله حزنا .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{هَٰذَا بَصَـٰٓئِرُ لِلنَّاسِ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٞ لِّقَوۡمٖ يُوقِنُونَ} (20)

{ هذا } أي القرآن أو اتباع الشريعة . { بصائر للناس } بينات تبصرهم وجه الفلاح . { وهدى } من الضلالة . { ورحمة } ونعمة من الله . { لقوم يوقنون } يطلبون اليقين .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{هَٰذَا بَصَـٰٓئِرُ لِلنَّاسِ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٞ لِّقَوۡمٖ يُوقِنُونَ} (20)

وقوله تعالى : { هذا بصائر } يريد القرآن . والبصائر جمع بصيرة ، وهي المعتقد الوثيق في الشيء ، كأنه مصدر من إبصار القلب ، فالقرآن فيه بيانات ينبغي أن تكون بصائر . والبصيرة في كلام العرب : الطريقة من الدم ، ومنه قول الشاعر يصف جده في طلق الثأر وتواني غيره : [ الكامل ]

راحوا بصائرهم على أكتافهم . . . وبصيرتي يعدو بها عتد وأي{[10270]}

وفسر الناس هذا البيت بطريقة الدم ، إذ كانت عادة طالب الدم عندهم أن يجعل طريقة من دم خلف ظهره ليعلم بذلك أنه لم يدرك ثأره وأنه يطلبه ، ويظهر فيه أنه يريد بصيرة القلب ، أي قد اطرح هؤلاء بصائرهم وراء ظهورهم{[10271]} .


[10270]:البيت للأسعر الجُعفي، وهو في اللسان(بصر)، والرواية في القرطبي:"جاءوا بصائرهم"، والبصيرة: الثأر، وقيل: البصيرة من الدم ما لم يسل، وقيل: البصيرة: دم البكر، ذكر ذلك كله صاحب اللسان، وروى البيت ثم قال: يعني بالبصائر دم أبيهم، يقول: تركوا دم أبيهم خلفهم ولم يثأروا به وطلبته أنا، وفي الصحاح: وأنا طلبت ثأري، وكان أبو عبيدة يقول: البصيرة في هذا البيت: التُّرس أو الدرع، وكان يرويه: حملوا بصائرهم، وقال ابن الأعرابي: راحوا بصائرهم يعني ثِقل دمائهم على أكتافهم لم يثأروا بها، والبصيرة: الدية، والبصائر: الديات في أول البيت، قال: أخذوا الديات فصارت عارا، وبصيرتي أي ثأري قد حملته على فرسي لأطالب به، فبيني وبينهم فرق"، والعتد بفتح التاء وكسرها-:الفرس التام الخلق السريع الوثبة المُعدّ للجري، ليس فيه اضطراب ولا رخاوة، وقوله:"وأي" بواو مفتوحة بعدها همزة يريد به الفرس السريع المقتدر، وهكذا ضبطه في اللسان وفي الأصمعيات بهمزة مفتوحة دون مد، يقول الشاعر: إنهم تركوا دم أبيهم وجعلوه خلفهم، أي لم يثأروا له، وأنا طلبت ثأري، وقد سبق الاستشهاد بالبيت في سورة الأنعام، راجع الجزء الخامس صفحة(309). هذا وقد ورد اسم الشاعر في اللسان محرفا الأشعر-بالشين المعجمة- والصواب ما ذكرناه هنا، وهو شاعر جاهلي اسمه مِرثد بن أبي حِمران، والأسعر-بالسين- لقب لُقّب به لقوله: فلا يدعني قومي لسعد بن مالك إذا أنا لم أسعر عليهم وأثقب.
[10271]:ما بين العلامتين[.....] سقط من كثير ن النسخ، وهو مثبت في النسخة التونسية.