التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَأُمۡلِي لَهُمۡۚ إِنَّ كَيۡدِي مَتِينٌ} (45)

وقوله : { وَأُمْلِي لَهُمْ } أى : وأمهلهم ليزدادوا إثما . { إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ } أى : لا يُدفَع بشئ .

وتسمية ذلك كيدا - وهو ضرب من الاحتيال - لكونه فى صورته - حيث إنه - سبحانه - يفعل معهم ما هو نفع لهم ظاهرا ، ومراده - عز وجل - به الضرر ، لما علم من خبث جبلتهم ، وتماديهم فى الكفر والجحود . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَأُمۡلِي لَهُمۡۚ إِنَّ كَيۡدِي مَتِينٌ} (45)

أي : وأؤخرهم وأنظرهم وأمدهم{[29210]} وذلك من كيدي ومكري بهم ؛ ولهذا قال تعالى : { إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ } أي : عظيم لمن خالف أمري ، وكذب رسلي ، واجترأ على معصيتي .

وفي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله تعالى ليُمْلي للظالم ، حتى إذا أخذه لم يُفْلِتْه " . ثم قرأ : { وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ } [ هود : 102 ] {[29211]} .


[29210]:- (2) في أ: "وأمد لهم".
[29211]:- (3) صحيح البخاري برقم (4686) وصحيح مسلم برقم (2583) من حديث أبي موسى الأشعري، رضي الله عنه.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَأُمۡلِي لَهُمۡۚ إِنَّ كَيۡدِي مَتِينٌ} (45)

وقوله : وأُمْلِي لَهُمْ إنّ كَيْدِي مَتِينٌ يقول تعالى ذكره : وأنسىء في آجالهم ملاوة من الزمان ، وذلك برهة من الدهر على كفرهم وتمرّدهم على الله لتتكامل حجج الله عليهم إنّ كَيْدِي مَتِينٌ يقول : إن كيدي بأهل الكفر قويّ شديد .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَأُمۡلِي لَهُمۡۚ إِنَّ كَيۡدِي مَتِينٌ} (45)

وأملى لهم وأمهلهم إن كيدي متين لا يدفع بشيء وإنما سمي إنعامه استدراجا بالكيد لأنه في صورته .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَأُمۡلِي لَهُمۡۚ إِنَّ كَيۡدِي مَتِينٌ} (45)

{ وأملي لهم } معناه : أؤخرهم ملاوة من الزمن ، وهي البرهة والقطعة ، يقال : مُلاوة : بضم الميم وبفتحها وبكسرها ، والكيد : عبارة عن العقوبة التي تحل بالكفار من حيث هي : على كيد منهم ، فسمى العقوبة باسم الذنب ، والمتين : القوي الذي له متانة ، ومنه المتن الظهر .