{ قال سوف استغفر لكم ربي إنه هو الغفور الرحيم } أخره إلى السحر أو إلى صلاة الليل أو إلى ليلة الجمعة تحريا لوقت الإجابة ، أو إلى أن يستحل لهم من يوسف أو يعلم أنه عفا عنهم فإن عفو المظلوم شرط المغفرة ، ويؤيده ما روي أنه استقبل القبلة قائما يدعو وقام يوسف خلفه يؤمن وقاموا خلفهما أذلة خاشعين حتى نزل جبريل وقال إن الله قد أجاب دعوتك في ولدك وعقد مواثيقهم بعدك على النبوة وهو إن صح فدليل على نبوتهم وأن ما صدر عنهم كان قبل استنبائهم .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{قال} أبوهم: إني {سوف أستغفر لكم ربي} سحرا من الليل، {إنه هو الغفور} للذنوب، {الرحيم} بالمؤمنين...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 97]
يقول تعالى ذكره: قال ولد يعقوب الذين كانوا فرّقوا بينه وبين يوسف: يا أبانا سل لنا ربك يعف عنا ويستر علينا ذنوبنا التي أذنبناها فيك وفي يوسف فلا يعاقبنا بها في القيامة "إنّا كُنّا خاطِئِينَ "فيما فعلنا به، فقد اعترفنا بذنوبنا. قال: "سَوْفَ أسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبّي" يقول جل ثناؤه: قال يعقوب: سوف أسأل ربي أن يعفو عنكم ذنوبكم التي أذنبتموها فيّ وفي يوسف.
ثم اختلف أهل التأويل في الوقت الذي أخر الدعاء إليه يعقوب لولده بالاستغفار لهم من ذنبهم؛
فقال بعضهم: أخر ذلك إلى السَّحَر...
وقال آخرون: أخّر ذلك إلى ليلة الجمعة...
حدثني المثنى، قال: حدثنا سليمان بن عبد الرحمن أبو أيوب الدمشقي، قال: حدثنا الوليد، قال: أخبرنا ابن جُريج، عن عطاء وعكرمة، عن ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: سَوْفَ أسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبّي يقول: «حَتّى تَأُتِيَ لَيْلَةُ الجُمُعَةِ. وهو قَوْلُ أخي يَعْقُوبَ لبَنِيهِ»...
وقوله: "إنّهُ هُوَ الغَفُورُ الرّحِيمُ" يقول: إن ربّي هو الساتر على ذنوب التائبين إليه من ذنوبهم الرحيم بهم أن يعذّبهم بعد توبتهم منها.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
(قال) يعقوب (سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) طلبوا من أبيهم الاستغفار، فأخر لهم ذلك إلى وقت وطلبوا من يوسف العفو فأقروا له بالخطأ والذنب، فعفا عنهم وقت سؤالهم العفو...
قال الشيخ أبو منصور رحمه الله: والوجه فيه عندنا والله أعلم، أنهم إنما سألوا يعقوب وطلبوا منه الاستغفار لربهم ليكون لهم شفيعا فأخر ذلك إلى وقت الاستغفار والشفاعة إذ ليست كل الأوقات تكون وقتا للاستغفار. وطلبوا من يوسف العفو منه، فعفا وقت طلبهم منه العفو. وأن يكون يعقوب أخر الاستغفار لأن الذنب في ذلك كان بينهم وبين ربهم، وأخر الاستغفار إلى أن يجيء الإذن من ربهم. وأما الذنب في يوسف فهو في ما بينهم وبين يوسف، فعفا عنهم من ساعته...
التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :
"إنه هو الغفور الرحيم" إخبار من يعقوب واعتراف منه بأن الله هو الذي يستر على عباده معاصيهم، ويعفو لهم عن عقابها رحمة منه بعباده ورأفة منه بخلقه...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
ثم حكى جوابه بقوله مستأنفاً: {قال} أي أبوهم عليه السلام مؤكداً لكلامه: {سوف أستغفر} أي أطلب أن يغفر {لكم ربي} أي الذي لم يزل يحسن إليّ ويربيني أحسن تربية، فهو الجدير بأن يغفر لبني حتى لا يفرق بيني وبينهم في دار البقاء... ثم علل ذلك بقوله: {إنه هو} أي وحده {الغفور الرحيم} كل ذلك تسكيناً لقلوبهم وتصحيحاً لرجائهم ليقوى أملهم، فيكون تعالى عند ظنهم بتحقيق الإجابة وتنجيزاً لطلبه؛ ولعله عبر ب "سوف "لتقديم هاتين الجملتين على المسألة لما ذكرته من الأغراض...
محاسن التأويل للقاسمي 1332 هـ :
لما كان من حق المعترف بذنبه أن يصفح عنه، ويسأل له المغفرة، وعدهم بذلك: {قال سوف أستغفر لكم ربي إنه هو الغفور الرحيم} أي: سوف أدعوه لكم، فإنه المتجاوز عن السيئات، الرحيم لمن تاب. قال المهايمي: صرّحوا بالذنوب دون الله، لمزيد اهتمامهم بها، وكأنهم غلب عليهم النظر إلى قهره. وصرّح يعقوب بذكر الرب دون الذنوب، إذ لا مقدرا لها بالنظر إلى رحمته التي ربّى بها الكل. انتهى. وهذا من دقائق لطائف التنزيل ومحاسنها فيه. تنبيه: قيل: في هذه الآيات دلالة على جواز التبشير ببشائر الدنيا واستحبابه، وجواز السرور بحصول النعم الحاصلة في الدنيا. وفيها دلالة على إرجاء الاستغفار والدعاء لوقت يرى أنه أحضر فيه قلبا من غيره أو أنه أفضل وأقرب للإجابة. وقد روي أنه أخر الاستغفار إلى السحر. وتخصيص الأوقات الفاضلة بالاستغفار والدعاء معروف في السنة، ومنه شرع الاستغفار في السحر، وعقب الصلوات، وقضاء الحج وكان الدعاء في السجود، وعند الأذان، وبينه وبين الإقامة، والإفطار من الصيام، أقرب للإجابة مما عداه...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
ونلمح هنا أن في قلب يعقوب شيء من بنيه، وأنه لم يصف لهم بعد، وإن كان يعدهم باستغفار الله لهم بعد أن يصفو ويسكن ويستريح: (قال: سوف استغفر لكم ربي إنه هو الغفور الرحيم). وحكاية عبارته بكلمة (سوف) لا تخلو من إشارة إلى قلب إنساني مكلوم...
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
إنما وعدهم بالاستغفار في المستقبل إذ قال: {سوف أستغفر لكم ربي} للدلالة على أنه يلازم الاستغفار لهم في أزمنة المستقبل. ويعلم منه أنه استغفر لهم في الحال بدلالة الفحوى، ولكنه أراد أن ينبههم إلى عظم الذنب وعظمة الله تعالى وأنه سيكرر الاستغفار لهم في أزمنة مستقبلة...
زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :
ما فارق يعقوب نبي الله حنانه على أولاده جميعا، وإن كان يخص يوسف وأخاه بفضل من المحبة لصغرهما، وحاجتهما إلى العطف الأبوي ثم زادته غربة يوسف وجدا عليه ومحبة وشفقة، ولذا لم يلمهم، ولم يذكر ماضيهم معه، ومع أخيه، بل وعدهم وعدا مؤكدا بأنه سيستغفر لهم ف {سوف} لتأكيد الاستغفار المستمر في المستقبل {لكم}، واللام لام الاختصاص.
{إنه هو الغفور الرحيم} وأكد لهم الغفران بوصف الله تعالى بأنه الغفور، أي الكثير المغفرة وصف للذات العلية، وأن ذلك الغفران من رحمته، والرحمة شأنه وصفته الدائمة.
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.