نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالُوٓاْ أَضۡغَٰثُ أَحۡلَٰمٖۖ وَمَا نَحۡنُ بِتَأۡوِيلِ ٱلۡأَحۡلَٰمِ بِعَٰلِمِينَ} (44)

فكأنه{[41596]} قيل : فما قالوا ؟ فقيل : { قالوا } هذه الرؤيا { أضغاث } أي أخلاط ، جمع ضغث - بكسر الضاد وإسكان الغين المعجمة ، وهو قبضه حشيش مختلطة الرطب باليابس { أحلام } مختلفة مختلطة مشتبهة ، جمع حلم - بضم الحاء وإسكان اللام وضمه ، وهو الرؤيا - فقيدوها بالأضغاث ، وهو ما يكون من الرؤيا باطلاً - لكونه من حديث النفس أو وسوسة الشيطان ، لكونها تشبه أخلاط النبات التي لا تناسب بينها{[41597]} ، لأن الرؤيا تارة تكون من الملك وهي الصحيحة ، وتارة تكون من تحريف{[41598]} الشيطان وتخليطاته ، وتارة من حديث النفس ؛ ثم{[41599]} قالوا : { وما نحن } أي بأجمعنا { بتأويل } أي ترجيع { الأحلام } أي مطلق الأضغاث وغيرها ، وأعرقوا في النفي بقولهم : { بعالمين * } فدلسوا{[41600]} من غير وجه ، جمعوا - وهي حلم واحد - ليجعلوها أضغاثاً لا مدلول لها ، ونفوا عن أنفسهم " العلم المطلق " المستلزم لنفي " العلم بالمقيد {[41601]} " بعد أن أتوا بالكلام على هذه الصورة ، ليوهموا أنهم ما جهلوها{[41602]} إلا لكونها أضغاثاً - والله أعلم ؛ والقول : كلام متضمن بالحكاية في البيان عنه ، فإذا ذكر أنه قال ، اقتضى الحكاية لما قال ، وإذا ذكر أنه تكلم ، لم يقتض حكاية لما تكلم به ، ومادة " حلم " بجميع تقاليبها تدور على صرف الشيء عن وجهه وعادته وما تقتضيه الجبلة - كما يأتي في الرعد في قوله :{ شديد المحال{[41603]} }[ الرعد :13 ] .


[41596]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: كأنه.
[41597]:في ظ: بينهما.
[41598]:في الأصول: تخريف- كذا.
[41599]:زيد من م ومد.
[41600]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: فدلوا.
[41601]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: بالقيد.
[41602]:في ظ: جعلوها.
[41603]:آية 13.