نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَقَالَ لِفِتۡيَٰنِهِ ٱجۡعَلُواْ بِضَٰعَتَهُمۡ فِي رِحَالِهِمۡ لَعَلَّهُمۡ يَعۡرِفُونَهَآ إِذَا ٱنقَلَبُوٓاْ إِلَىٰٓ أَهۡلِهِمۡ لَعَلَّهُمۡ يَرۡجِعُونَ} (62)

ولما أعلمنا سبحانه أنه رغبهم في شأن أخيه ، ورهبهم بالقول ، أعلمنا بأنه رغبهم فيه بالفعل ، فقال عاطفاً على قوله الماضي لهم : { وقال } أي يوسف عليه الصلاة والسلام شفقة{[42070]} على إخوته وإرادة{[42071]} لنصحهم فيما سألهم فيه : { لفتيانه } أي غلمانه ، وأصل الفتى : الشاب القوي{[42072]} ، وسيأتي شرحه عند قوله تعالى : { تفتؤا تذكر يوسف{[42073]} } { اجعلوا بضاعتهم } أي ما بضعوه أي قطعوه من مالهم للتجارة وأخذناه منهم{[42074]} ثمناً لطعامهم الذي دفعناه لهم { في رحالهم } أي عدولهم ؛ والرحل : ما أعد للرحيل من وعاء أو مركب { لعلهم يعرفونها } أي بضاعتهم ؛ وعبر بأداة التحقق تفاؤلاً لهم بالسلامة ، أو ظناً ، أو علماً بالوحي ، فقال{[42075]} : { إذا انقلبوا } راجعين { إلى أهلهم } أي يعرفون أنها هي بعينها ، رددتها{[42076]} عليهم إحساناً إليهم{[42077]} ، ويجزمون بذلك ، ولا يظنون أن الله أخلف عليهم مثلها نظراً إلى حالهم وكرامة{[42078]} لأبيهم ، ويعرفون هذه النعمة لي { ولعلهم يرجعون * } أي ليكون حالهم وحال من يرجع إلينا إذا عرفوها ، لردها تورعاً ، أو للميرة بها إن لم يكن عندهم غيرها{[42079]} ، أو طمعاً{[42080]} في مثل هذا ، وإنما لم يبادر إلى تعريفهم بنفسه والتعجيل بإدخال السرور على أبيه ، لأن ذلك غير ممكن عادة - لما يأتي من الحكم البالغة{[42081]} والتدبير المتين ،


[42070]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: شفقته.
[42071]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: اراته.
[42072]:زيد من ظ و م ومد.
[42073]:آية 85.
[42074]:في ظ: منه.
[42075]:من ظ ومد، وفي الأصل و م: فقالوا.
[42076]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: وردتها.
[42077]:زيد من م ومد.
[42078]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: كرامته.
[42079]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: غيها.
[42080]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: طعما.
[42081]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: المبالغة.