نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{أَوَءَابَآؤُنَا ٱلۡأَوَّلُونَ} (48)

ولما كانت أفهامهم واقفة مع المحسوسات لجمودهم . وكان البلى كلما كان أقوى كان ذلك البالي في زعمهم من البعث أبعد ، قالوا مخرجين في جملة فعلية عطفاً على الواو من { معبوثون } من غير تأكيد بضمير الفصل بالاستفهام : { أو آباؤنا } أي يبعث آباؤنا أي يوجد بعثهم من حين ، وزادوا الاستبعاد على ما أفهموا بقولهم : { الأولون * } أي الذين قد بليت مع لحومهم عظامهم ، فصاروا كلهم تراباً ولا سيما إن حملتهم السيول ففرقت ترابهم في كل أوب ، وذهبت به في كل صوب ، وسكن نافع وابن عامر الواو على أن العاطف { أو } ويجوز أن يكون العطف على محل " إن " واسمها .