التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ ءَالِهَةٗ لِّيَكُونُواْ لَهُمۡ عِزّٗا} (81)

{ واتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا 81 كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ ويَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا 82 أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا 83 فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا 84 يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرحمان وفْدًا 85 ونَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّم َوِرْدًا 86 لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرحمان عَهْدًا 87 } [ 81 87 ] .

في الآيات تقريع وتبكيت للكافرين وإنذار لهم وخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم بسبيل التثبيت والتطمين ، فلقد اتخذ الكفار آلهة غير الله للانتصار والاعتزاز بهم ولكنهم سوف يتنصلون منهم وينكرون عبادتهم ويقفون منهم موقف الضد والعداء والخلاف والخذلان . ولقد كان من أمرهم أن اختاروا الكفر على الإيمان والشرك على التوحيد ، فتركهم الله للشياطين يجرونهم بقوة إلى الارتكاس فيما يزينونه لهم من طرق الغواية والضلال . وليس من موجب للاستعجال في أمرهم ، فإذا كان الله تعالى لا يعجل بعذابهم فليس ذلك عن إهمال وإنما هو إمهال يحصي خلاله عليهم أنفاسهم وأعمالهم ليحاسبهم عليها في اليوم الذي يفد فيه المتقون على الله تعالى محاطين بالرعاية والتكريم بينما يساق المجرمون فيه إلى جهنم عطاشا متعبين ، وتكون لهم المقام الذي ينزلون والمنهل الذي يردون ؛ ولن تنفع الشفاعة يومئذ ، إلاّ الذين عاهدوا الله من قبل على الإيمان والخضوع ووفوا بعهده .

والآيات غير منقطعة عن السياق كما هو المتبادر ، وإنما فيها انتقال من الخاص إلى العام . فالفصول السابقة حكت مواقف وأقوالا خاصة للكفار فأتبعت بهذه الآيات وما بعدها استطرادا إلى موقفهم الأصلي الذي تفرعت عنه تلك المواقف والأقوال .

وفحوى الآيتين [ 81 و86 ] يدل على أن المقصود من الآلهة هم الملائكة الذين كان العرب يشركونهم مع الله ويتخذونهم شفعاء فيكونون يوم القيامة ضدهم وخاذلين لهم . وقد جاء هذا بصراحة في آيات سورة الفرقان [ 17 19 ] التي سبق تفسيرها .

ولقد أورد الزمخشري في صدد ( العهد ) الذي يتخذه الإنسان عند الله الوارد في الآية [ 87 ] حديثا عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه صيغة دعاء وعهد يقطعه العبد لربّه بالطاعة والعبادة وطلب الرحمة ، وفيه حثّ للمسلمين على تكرار الصيغة صبحا ومساء . والحديث ليس من الصحاح . والذي يتبادر لنا أن المقصود بالعهد هو كما قلنا في الشرح الإيمان بالله وحده وطاعته ومراقبته والتزام أوامره ونواهيه قولا وفعلا . وليس صيغة يكررها الإنسان ودعاء يدعو به . والله تعالى أعلم .

ولقد أورد ابن كثير في صدد وفادة المتقين على الله المذكورة في الآية [ 85 ] حديثا عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم يذكر حالات التكريم والعناية التي سوف يلقاها المتقون يوم القيامة عندما يخرجون من قبورهم متجهين إلى الله ثم إلى الجنة . والحديث ليس من الصحاح . ومعنى التكريم على كل حال ملموح في العبارة القرآنية بالنسبة للمتقين حين وفادتهم على الله تعالى بعد البعث .

ومع واجب الإيمان بما جاء في الآيات [ 85 و86 ] من مشهد أخروي في كيفية إحضار كل من المجرمين والمتقين ، فالمتبادر أن من مقاصد ذلك بث الاغتباط في نفوس المتقين والخوف في نفوس المجرمين ليثب الأول على تقواهم ويردع الآخرون عن إجرامهم .

تعليق على الآية

{ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا 83 }

وقد أوّلنا الآية [ 83 ] بما أوّلنا لأن ذلك هو المتسق مع روح الآيات ومضمونها . وقد قررت آيات سورة ص [ 82 85 ] التي سبق تفسيرها ، وآيات عديدة أخرى أن الشياطين إنما يتسلطون على الغاوين الذين يستحبون الضلال على الهدى دون المخلصين .

وبهذا التأويل يتسق فحوى النصوص القرآنية ولا يبقى محل للتوهم فيها . وهذا التأويل مؤيد بآيات عديدة أوردناها وشرحناها في مناسبات مماثلة . فالله لا يضل إلاّ الظالمين والفاسقين الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ، ويفسدون في الأرض ؛ على ما جاء في آية سورة إبراهيم [ 27 ] وآيات سورة البقرة [ 27 ، 26 ] وكثير مثلهما . وفي سورة الزخرف آيات مؤيدة أيضا ، ذكر فيها تسليط الله الشيطان على الذين يعشون عن ذكر الله وحسب ، وهي هذه { ومَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرحمان نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُو لَهُ قَرِينٌ 36 وإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ ويَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ 37 حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ 38 ولَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ 39 أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ ومَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ 40 } .

وهذا فضلا عما في الآية من تقريع لاذع للكفار فيه إزالة للتوهّم . فهم إنما يقفون موقفهم بتأثير الشياطين الذين لا يتسلطون إلاّ على أمثالهم من فاسدي النية والخلق .

وضمير المخاطب في الآية التي نحن في صددها والتالية لها عائد إلى النبي صلى الله عليه وسلم على الأرجح بقصد تثبيته وتطمينه . فإذا كان الكفار يندفعون في طريق الغواية ، فإنما هم مساقون بيد الشياطين فلا موجب للاغتمام والاستعجال ، وعليه أن يوطن النفس على الصبر قليلا ، وإذا كان الله لم يعجل بعذابهم فليس ذلك إهمالا وغفلة وإنما هو إمهال . وفي هذا أيضا ينطوي تصويب للشرح الذي شرحناه .