التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{كَلَّاۚ سَنَكۡتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُۥ مِنَ ٱلۡعَذَابِ مَدّٗا} (79)

{ أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وولَدًا 77 أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرحمان عَهْدًا 78 كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ ونَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا 79 ونَرِثُهُ مَا يَقُولُ ويَأْتِينَا فَرْدًا 80 } [ 77 80 ]

في الآيات صورة لموقف لأحد الكفار حيث قال بصيغة التأكيد إنه سيكون له المال والولد . فردت عليه متسائلة تساؤلا استنكاريّا عما إذا كان اطلع على الغيب أم أخذ من الله عهدا حتى يقول ما يقول ؛ ثم هتفت مكذّبة قوله بقوة وحسم ، وقررت أن الله سيسجل عليه قوله ويجعل عذابه ممدودا غير منقطع . وسيهلك دون ماله وولده ويبقى الله تعالى . وسيأتي إليه يوم القيامة فردا مجردا من كل شيء .

ولقد روى الشيخان والترمذي حديثا جاء فيه " قال خبّاب كنت قينا بمكة أي حدّاد أو صانع سيوف فعملت للعاص بن وائل سيفا فجئت أتقاضاه فقال : لا أعطيك حتى تكفر بمحمد ، فقلت : والله لا أكفر حتى يميتك الله ثم يبعثك . قال : فذرني حتى أموت ثم أبعث فسوف أوتى مالا وولدا فأقضيك فنزلت الآيات " {[1348]} .

والذي يتبادر لنا أن الآيات فصل مماثل للفصول السابقة . واستمرار للسياق بسبيل حكاية مواقف الكفار وأقوالهم والتنديد بهم والرد عليهم . ويجوز أن يكون الحادث المروي قد وقع قبل نزولها فشاءت حكمة التنزيل أن يشار إليه ، وقد جاء التنديد قويا مترافقا بإنذار شديد متناسب مع القول المنسوب إلى الكفار ، وجاء بأسلوب مطلق ليكون التنديد والإنذار مستمري التوجيه إلى كل جاحد متمرد على ما هو المتبادر .


[1348]:التاج ج 4 ص 165 وفي تفسير الطبري أحاديث أخرى من باب هذا الحديث بعضها يذكر العاص وبعضها يذكر رجالا من المشركين بدون أسماء.