التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{سُنَّةَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلُۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ ٱللَّهِ تَبۡدِيلٗا} (23)

{ وَلَوْ قَاتَلَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوَلَّوُا الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا( 22 ) سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ( 23 ) } .

عبارة الآيتين واضحة أيضا : وهي استمرار للخطاب الموجه إلى المؤمنين في الآيتين السابقتين لهما مباشرة ؛ حيث تؤذنانهم بأن الكفار لو قاتلوهم لولوا الأدبار ، ولما وجدوا لهم وليا ولا نصيرا ينصرونهم من الله . وبأن هذه هي سنة الله التي جرت من قبل ولن يكون لها تبديل بالنسبة إليهم .

والآيتان والحالة هذه جزء من السياق . وقد استهدفتا ما استهدفته الآيات السابقة من تثبيت وتطمين .

ومن المفسرين من قال : إن { الذين كفروا } هم أهل مكة{[1953]} ومنهم من قال : إنهم أهل خيبر أو بني أسد وغطفان الذين كانوا يريدون الإغارة على المدينة{[1954]} ، والمتبادر أن القول الأول هو الأوجه لأن الآيات في صدد وقائع سفرة الحديبية .

وقد يكون فيهما تقرير كون الكفار لو قاتلوهم لكانوا في موقف الباغي المعتدي . وقد جرت سنة الله على أن تدور الدائرة على البغاة المعتدين وأن ينصر من ينصره وينصر دينه ، وهو ما تكرر تقريره ووعده في آيات في سور سبق تفسيرها .

وواضح من هذا أن في الآيتين تطمينا مستمر المدى والتلقين للمؤمنين بأنهم منصورون على الكفار إذا قاتلوهم في آي ظرف ومكان . وهو ما تكرر توكيده في آيات عديدة مكية ومدنية . وما يظل يمد المؤمنين بفيض من القوة الروحية التي تضاعف قوتهم . وطبيعي أن يكون ذلك رهنا بصدقهم في قتال أعدائهم وإعداد ما يستطيعون من قوة . وبذلهم من أموالهم دون بخل ولا تقصير . وهو ما تكرر التنبيه عليه في آيات في سور سبق تفسيرها كذلك .


[1953]:الطبرسي وابن كثير
[1954]:البغوي والخازن