التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَلَقَدۡ كَذَّبَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ فَكَيۡفَ كَانَ نَكِيرِ} (18)

3 نكير : نكيري أي إنكاري عليهم ، أو إرسال عذابي عليهم .

1 تمور : تتحرك وتضطرب .

{ أآمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور1 ( 16 ) أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا 2 فستعلمون كيف نذير ( 17 ) ولقد كذب الذين من قبلهم فكيف كان نكير 3 ( 18 ) أولم يروا إلى الطير فوقهم صافات4 ويقبضن5 ما يمسكهن إلا الرحمان إنه بكل شيء بصير ( 19 ) أمن هذا الذي هو جند لكم ينصركم من دون الرحمان إن الكافرون إلا في غرور ( 20 ) أمن هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا 6 في عتو7 ونفور8 ( 21 ) أفمن يمشي مكبا 9 على وجهه أهدى أمن يمشي سويا 10على صراط مستقيم ( 22 ) } [ 16-22 ] . وهذه الآيات موجهة أيضا للسامعين الكافرين . وقد تضمنت :

1- إنذارا بأسلوب سؤال إنكاري ، عما إذا كانوا آمنوا وهم يكذبون بآيات الله ورسله ، من أن يخسف الله بهم الأرض فتميد تحت أقدامهم ، أو يرسل عليهم رجوما من الحجارة فيرون حينئذ مصداق نذره ووعيده .

2- وتذكيرا لهم بما كان من تكذيب الأمم السابقة وبما كان من عذاب الله فيهم .

3- ولفتا لنظرهم إلى الطير التي تطير في السماء فتبسط أجنحتها أو تقبضها ، وما يمسكها عن السقوط إلا الله ؛ حيث ينطوي في هذه الظاهرة دليل على قدرة الله ، وكونه البصير بكل شيء ، المدبّر لكل شيء .

4 – وتنديدا إنذاريا آخر بأسلوب السؤال الإنكاري ، عمن يمكن أن ينصرهم من دون الله ، إذا ما جاء وقت عذابه لهم ، أو عمن يرزقهم غيره إذا هو أمسك عليهم الرزق ، ومع ذلك فقد تمادوا في العتو والتمرد على دعوة الله والنفور منها ، حيث صاروا بذلك مستحقين لهذا وذاك .

5 - سؤالا تنديديا آخر عمن هو الأفضل ، أهو الذي يمشي مكبا على وجه لا يرى طريقه ، أم هو المستقيم في مشيته الذي يرى الطريق الواضح المستقيم ويسير فيه .

والآيات استمرار للآيات السابقة سياقا وموضوعا ، وهي قوية محكمة في تنديدها وإنذارها .