تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَنَسُوقُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرۡدٗا} (86)

85

وقوله : { وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا } أي : عطاشا .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَنَسُوقُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرۡدٗا} (86)

{ ونسوق المجرمين } كما تساق البهائم . { إلى جهنم وردا } عطاشا فإن من يرد الماء لا يرده إلا لعطش ، أو كالدواب التي ترد الماء .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَنَسُوقُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرۡدٗا} (86)

و «السوق » يتضمن هواناً لأنهم يحفزون{[8049]} من ورائهم ، و «الِورد » العطاش ، قاله ابن عباس وأبو هريرة والحسن ، وهم القوم الذين يحتفزون من عطشهم لورود لماء ، ويحتمل أن يكون المصدر ، والمعنى نوردهم { ورداً } وهكذا يجعله من رأى في القرآن أربعة أوراد في النار وقد تقدم ذكر ذلك{[8050]} في هذه السورة .


[8049]:حفزه حفزا: دفعه من خلفه بالسوق أو بغيره.
[8050]:وذلك عند تفسير قوله تعالى في الآية (71) من هذه السورة: {وإن منكم إلا واردها}.