الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{وَإِن نَّشَأۡ نُغۡرِقۡهُمۡ فَلَا صَرِيخَ لَهُمۡ وَلَا هُمۡ يُنقَذُونَ} (43)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وإن نشأ نغرقهم} في الماء {فلا صريخ لهم} لا مغيث لهم.

{ولا هم ينقذون} من الغرق.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"وَإنْ نَشأْ نُغْرِقْهُمْ فَلا صَرِيخَ لَهمْ" يقول تعالى ذكره: وإن نشأ نغرق هؤلاء المشركين إذا ركبوا الفُلك في البحر، "فَلا صَريخَ لَهُمْ "يقول: فلا مُغِيثَ لهم إذا نحن غرّقناهم يُغِيثهم، فينجيهم من الغرق...

وقوله: "وَلاَ هُمْ يُنْقَذُونَ" يقول: ولا هو ينقذهم من الغرق شيء إن نحن أغرقناهم في البحر، إلا أن ننقذهم نحن رحمة منا لهم، فننجيهم منه.

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

لولا جُودُه وفَضْلُه لحَلَّ بهم من البلاء ما حَلَّ بأمثالهم، لكنه بِحُسْنِ الأفضال، يحفظهم في جميع الأحوال.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{وإن نشأ نغرقهم} إشارة إلى فائدتين أحداهما: أن في حال النعمة ينبغي أن لا يأمنوا عذاب الله.

وقوله تعالى: {ولا هم ينقذون} إذا أدركهم الغرق، وذلك لأن الخلاص من العذاب، إما أن يكون بدفع العذاب من أصله أو برفعه بعد وقوعه فقال: لا صريخ لهم يدفع ولا هم ينقذون بعد الوقوع فيه، وهذا مثل قوله تعالى: {لا تغن عني شفاعتهم شيئا ولا ينقذون} فقوله: {لا صريخ لهم ولا هم ينقذون} فيه فائدة أخرى غير الحصر: وهي أنه تعالى قال لا صريخ لهم، ولم يقل ولا منقذ لهم؛ وذلك لأن من لا يكون من شأنه أن ينصر لا يشرع في النصرة مخافة أن يغلب ويذهب ماء وجهه، وإنما ينصر ويغيث من يكون من شأنه أن يغيث فقال لا صريخ لهم، وأما من لا يكون من شأنه أن ينقذ إذا رأى من يعز عليه في ضر يشرع في الإنقاذ، وإن لم يثق بنفسه في الإنقاذ ولا يغلب على ظنه. وإنما يبذل المجهود فقال: {ولا هم ينقذون} ولم يقل ولا منقذ لهم.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما كان قد أنجى سبحانه آباءنا حين حمله في ذلك الماء الذي لم يكن مثله قط، وكان ربما ظن أن الإنجاء لسر من الأسرار غير إرادته، جعل أمر ما خلق من مثله تارة وتارة ليعرف أن ذلك هو بصنعه فتشكر نعمته أولاً وآخراً فقال: {وإن نشأ} أي لأجل ما لنا من القوة الشاملة.

{نغرقهم} أي مع أن هذا الماء الذي يركبونه لا يعشر ذلك الذي حملنا فيه آباءهم.

{فلا صريخ لهم} أي مغيث ينجيهم مما نريد بهم من الغرق.

{ولا هم} أي بأنفسهم من غير صريخ {ينقذون} أي يكون لهم إنقاذ أي خلاص بأنفسهم أو غيرها.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

السفينة في الخضم كالريشة في مهب الريح، مهما ثقلت وضخمت وأتقن صنعها. وإلا تدركها رحمة الله فهي هالكة هالكة في لحظة من ليل أو نهار. والذين ركبوا البحار سواء عبروها في قارب ذي شراع أو في عابرة ضخمة للمحيط، يدركون هول البحر المخيف؛ وضآلة العصمة من خطره الهائل وغضبه الجبار. ويحسون معنى رحمة الله؛ وأنها وحدها العاصم بين العواصف والتيارات في هذا الخلق الهائل الذي تمسك يد الرحمة الإلهية عنانه الجامح، ولا تمسكه يد سواها في أرض أو سماء. وذلك حتى يقضي الكتاب أجله، ويحل الموعد المقدور في حينه، وفق ما قدره الحكيم الخبير: ومتاعاً إلى حين...

.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

هذه الآية وهذه المنة تذكيراً بأن الله تعالى الذي امتنّ عليهم إذا شاء جعل فيما هو نعمة على الناس نقمة لهم لحكمة يعلمها. وهذا جرى على عادة القرآن في تعقيب الترغيب بالترهيب وعكسِه لئلا يبطر الناس بالنعمة ولا ييأسوا من الرحمة. وقرينة ذلك أنه جيء في هذه الجملة بالمضارع المتمحّض في سياق الشرط لكونه مستقبلاً.

والإنقاذ: الانتشال من الماء. وتقديم المسند إليه على المسند الفعلي في قوله: {ولا هم يُنقَذُونَ} لإِفادة تقوّي الحكم وهو نفي إنقاذ أحدٍ إياهم.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

الآية التالية لأجل توضيح هذه النعمة العظيمة تتعرّض لذكر الحالة الناشئة من تغيير هذه النعمة فتقول: (وإن نشأ نغرقهم فلا صريخ لهم ولا هم ينقذون). فنصدّر أمرنا لموجة عظيمة فتقلب سفنهم، أو نأمر دوّامة بحرية واحدة ببلعهم، أو يتقاذفهم الطوفان بموجة في كلّ اتجاه بأمرنا، وإذا أردنا فنستطيع بسلبنا خاصّية الماء ونظام هبوب الريح وهدوء البحر وغير ذلك أن نجعل الاضطراب صفة عامّة تؤدّي إلى تدمير كلّ شيء، ولكنّنا نحفظ هذا النظام الموجود ليستفيدوا منه. وإذا وقعت بين الحين والحين حوادث من هذا القبيل فإنّ ذلك لينتبهوا إلى أهميّة هذه النعمة الغامرة.