الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{فَذُوقُواْ عَذَابِي وَنُذُرِ} (39)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

"فذوقوا عذابي ونذر" يقول: هذا الذي أنذروا ألم يجدوه حقا؟...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"فَذُوقُوا عَذَابِي ونُذُرِ "يقول تعالى ذكره لهم: فذوقوا معشر قوم لوط عذابي الذي أحللته بكم، بكفركم بالله وتكذيبكم رسوله، وإنذاري بكم الأمم سواكم بما أنزلته بكم من العقاب.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

فإن قلت: ما فائدة تكرير قوله {فَذُوقُواْ عَذَابِي وَنُذُرِ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا القرءان لِلذّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ}؟ قلت: فائدته أن يجدّدوا عند استماع كل نبأ من أنباء الأوّلين ادكاراً واتعاظاً، وأن يستأنفوا تنبهاً واستيقاظاً، إذا سمعوا الحث على ذلك والبعث عليه، وأن يقرع لهم العصا مرات، يقعقع لهم الشن تارات؛ لئلا يغلبهم السهو ولا تستولى عليهم الغفلة، وهكذا حكم التكرير، كقوله: {فَبِأَي ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} [الرحمن: 13] عند كل نعمة عدّها في سورة الرحمن، وقوله: {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لّلْمُكَذّبِينَ} [المرسلات: 15] عند كل آية أوردها في سورة والمرسلات، وكذلك تكرير الأنباء والقصص في أنفسها لتكون تلك العبر حاضرة للقلوب، مصورة للأذهان، مذكورة غير منسية في كل أوان...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

وكرر {فذوقوا عذابي ونذر} تأكيداً وتوبيخاً...

البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي 745 هـ :

"فذوقوا عذابي ونذر": توكيد وتوبيخ ذلك عند الطمس، وهذا عند تصبيح العذاب.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

تفريع قولٍ محذوف خوطبوا به مراد به التوبيخ؛ إمّا بأن ألقي في روعهم عند حلول العذاب، بأن ألقَى الله في أسماعهم صوتاً. والخطاب لجميع الذين أصابهم العذاب المستقر، وبذلك لم تكن هذه الجملة تكريراً. وحذفت ياء المتكلم من قوله: {ونذر} تخفيفاً.