المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَنَسُوقُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرۡدٗا} (86)

86- وندفع فيه المجرمين إلي جهنم عطاشا ، كاندفاع الدواب العطاش إلى الماء .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَنَسُوقُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرۡدٗا} (86)

وأما المجرمون ، فإنهم يساقون إلى جهنم وردا ، أي : عطاشا ، وهذا أبشع ما يكون من الحالات ، سوقهم على وجه الذل والصغار إلى أعظم سجن وأفظع عقوبة ، وهو جهنم ، في حال ظمئهم ونصبهم يستغيثون فلا يغاثون ، ويدعون فلا يستجاب لهم ، ويستشفعون فلا يشفع لهم ، ولهذا قال : { لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ }

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَنَسُوقُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرۡدٗا} (86)

و «السوق » يتضمن هواناً لأنهم يحفزون{[8049]} من ورائهم ، و «الِورد » العطاش ، قاله ابن عباس وأبو هريرة والحسن ، وهم القوم الذين يحتفزون من عطشهم لورود لماء ، ويحتمل أن يكون المصدر ، والمعنى نوردهم { ورداً } وهكذا يجعله من رأى في القرآن أربعة أوراد في النار وقد تقدم ذكر ذلك{[8050]} في هذه السورة .


[8049]:حفزه حفزا: دفعه من خلفه بالسوق أو بغيره.
[8050]:وذلك عند تفسير قوله تعالى في الآية (71) من هذه السورة: {وإن منكم إلا واردها}.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَنَسُوقُ ٱلۡمُجۡرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرۡدٗا} (86)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: ونسوق الكافرين بالله الذين أجرموا إلى جهنم عطاشا...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا}؛ الوارد هو طالب الماء، والورد الجمع. فكأنه قال: ونسوق المجرمين إلى جهنم عطاشا طلاب الماء على ما قاله أهل التأويل. والمجرم: قال أبو بكر الأصم: هو الوثاب في المعصية. وأصل الإجرام الاكتساب، ولهذا 8 قال بعض الناس في قوله: {ولا يجرمنكم شنئان قوم} [المائدة: 2 و8] أي يكسبنكم. وأصله هو كسب الإثم.

وقوله تعالى: {ونسوق المجرمين} فيه أنهم إنما يساقون على كره منهم، إذ ذكر في الكافرين السوق، وذكر في المؤمنين الجمع والحشر.

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

فأولئك [المتقون] يُساقون بوصف العِزَّ، وهؤلاء [المجرمون] يُساقون بنعت الذُّلِّ، فيجمعهم في السَّوْقِ، ولكن يُغَاير بينهم في معانيه...

فشتَّان ما هما!!...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

وذكر الكافرون بأنهم يساقون إلى النار بإهانة واستخفاف كأنهم نعم عطاش تساق إلى الماء. والورود: العطاش لأنّ من يرد الماء لا يرده إلا لعطش وحقيقة الورد: المسير إلى الماء...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

و «السَّوْق» يتضمن هواناً لأنهم يحفزون من ورائهم، و «الِورد» العطاش، قاله ابن عباس وأبو هريرة والحسن، وهم القوم الذين يحتفزون من عطشهم لورود لماء...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

أما قوله: {ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا} فقوله: {نسوق} يدل على أنهم يساقون إلى النار بإهانة واستخفاف كأنهم نعم عطاش تساق إلى الماء، والورد اسم للعطاش، لأن من يرد الماء لا يرده إلا للعطش. وحقيقة الورود السير إلى الماء فسمي به الواردون.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

السوق: تسيير الأنعام قُدام رعاتها، يجعلونها أمَامهم لترهب زجرهم وسياطهم فلا تتفلّت عليهم، فالسوق: سير خوفٌ وحذر. وقوله {ورداً} حال قصد منها التشبيه، فلذلك جاءت جامدة لأن معنى التشبيه يجعلها كالمشتق. والوِرد بكسر الواو: أصله السير إلى الماء، وتسمى الأنعامُ الواردة وِرداً تسمية على حذف المضاف، أي ذات ورد، كما يسمى الماء الذي يرده القوم ورداً. قال تعالى: {وبئس الورد المورود} [هود: 98]...

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

ونسوق: والسائق يكون من الخلف ينهرهم ويزجرهم، كما جاء في قوله تعالى: {يوم يدعون إلى نار جهنم دعا "13 "} (سورة الطور): ولم يقل مثلاً: نقودهم؛ لأن القائد يكون من الأمام، وربما غافله أحدهم وشرد منه. وقوله تعالى: {ورداً} الورد: هو الذهاب للماء لطلب الري، أما النار فمحل اللظى والشواظ واللهب والحميم، فلماذا سمى إتيان النار بحرها ورداً؟ هذا تهكم بهم...