المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَتَرَكۡنَا فِيهَآ ءَايَةٗ لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ ٱلۡعَذَابَ ٱلۡأَلِيمَ} (37)

37- وتركنا فيها علامة تدل على هلاك أهلها ، ليعتبر بها الذين يخافون العذاب الأليم .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَتَرَكۡنَا فِيهَآ ءَايَةٗ لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ ٱلۡعَذَابَ ٱلۡأَلِيمَ} (37)

{ وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ } يعتبرون بها ويعلمون ، أن الله شديد العقاب ، وأن رسله صادقون ، مصدقون .

فصل في ذكر بعض ما تضمنته هذه القصة من الحكم والأحكام

منها : أن من الحكمة ، قص الله على عباده نبأ الأخيار والفجار ، ليعتبروا بحالهم{[851]}  وأين وصلت بهم الأحوال .

ومنها : فضل إبراهيم الخليل ، عليه الصلاة والسلام ، حيث ابتدأ الله قصته ، بما يدل على الاهتمام بشأنها ، والاعتناء بها .

ومنها : مشروعية الضيافة ، وأنها من سنن إبراهيم الخليل ، الذي أمر الله هذا النبي{[852]}  وأمته ، أن يتبعوا ملته ، وساقها الله في هذا الموضع ، على وجه المدح له والثناء .

ومنها : أن الضيف يكرم بأنواع الإكرام ، بالقول ، والفعل ، لأن الله وصف أضياف إبراهيم ، بأنهم مكرمون ، أي : أكرمهم إبراهيم ، ووصف الله ما صنع بهم من الضيافة ، قولاً وفعلاً ، ومكرمون أيضًا عند الله تعالى .

ومنها : أن إبراهيم عليه السلام ، قد كان بيته ، مأوى للطارقين والأضياف ، لأنهم دخلوا عليه من غير استئذان ، وإنما سلكوا طريق الأدب ، في الابتداء السلام{[853]}  فرد عليهم إبراهيم سلامًا ، أكمل من سلامهم وأتم ، لأنه أتى به جملة اسمية ، دالة على الثبوت والاستمرار .

ومنها : مشروعية تعرف من جاء إلى الإنسان ، أو صار له فيه نوع اتصال ، لأن في ذلك ، فوائد كثيرة .

ومنها : أدب إبراهيم ولطفه في الكلام ، حيث قال : { قَوْمٌ مُنْكَرُونَ } ولم يقل : { أنكرتكم } [ وبين اللفظين من الفرق ، ما لا يخفى ] .

ومنها : المبادرة إلى الضيافة والإسراع بها ، لأن خير البر عاجله [ ولهذا بادر إبراهيم بإحضار قرى أضيافه ] .

ومنها : أن الذبيحة الحاضرة ، التي قد أعدت لغير الضيف الحاضر{[854]}  إذا جعلت له ، ليس فيها أقل إهانة ، بل ذلك من الإكرام ، كما فعل إبراهيم عليه السلام ، وأخبر الله أن ضيفه مكرمون .

ومنها : ما من الله به على خليله إبراهيم ، من الكرم الكثير ، وكون ذلك حاضرًا عنده{[855]}  وفي بيته معدًا ، لا يحتاج إلى أن يأتي به{[856]}  من السوق ، أو الجيران ، أو غير ذلك .

ومنها : أن إبراهيم ، هو الذي خدم أضيافه ، وهو خليل الرحمن ، وكبير{[857]}  من ضيف الضيفان .

ومنها : أنه قربه إليهم في المكان الذي هم فيه ، ولم يجعله في موضع ، ويقول لهم : { تفضلوا ، أو ائتوا إليه } لأن هذا أيسر عليهم وأحسن .

ومنها : حسن ملاطفة الضيف في الكلام اللين ، خصوصًا ، عند تقديم الطعام إليه ، فإن إبراهيم عرض عليهم عرضًا لطيفًا ، وقال : { أَلَا تَأْكُلُونَ } ولم يقل : { كلوا } ونحوه من الألفاظ ، التي غيرها أولى منها ، بل أتى بأداة العرض ، فقال : { أَلَا تَأْكُلُونَ } فينبغي للمقتدي به أن يستعمل من الألفاظ الحسنة ، ما هو المناسب واللائق بالحال ، كقوله لأضيافه : { ألا تأكلون } أو : " ألا تتفضلون علينا وتشرفوننا وتحسنون إلينا " ونحوه .

ومنها : أن من خاف من الإنسان{[858]}  لسبب من الأسباب ، فإن عليه أن يزيل عنه الخوف ، ويذكر له ما يؤمن روعه ، ويسكن جأشه ، كما قالت الملائكة لإبراهيم [ لما خافهم ] : { لَا تَخَفْ } وأخبروه بتلك البشارة السارة ، بعد الخوف منهم .

ومنها : شدة فرح سارة ، امرأة إبراهيم ، حتى جرى منها ما جرى ، من صك وجهها ، وصرتها غير المعهودة .

ومنها : ما أكرم الله به إبراهيم وزوجته سارة ، من البشارة ، بغلام عليم .


[851]:- في ب ليعتبروا بهم.
[852]:- أمر الله محمدًا وأمته
[853]:- في ب: في ابتداء السلام.
[854]:- كذا في ب، وفي أ: الخاص.
[855]:- في ب: لديه.
[856]:- كذا في ب، وفي أ: أن يستلحقه.
[857]:- في ب: وسيد.
[858]:- في ب: من أحد.
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَتَرَكۡنَا فِيهَآ ءَايَةٗ لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ ٱلۡعَذَابَ ٱلۡأَلِيمَ} (37)

المعنى : { وتركنا } في القرية المذكورة ، وهي سدوم أثراً من العذاب باقياً مؤرخاً لا يفنى ذكره فهو : { آية } أي علامة على قدرة الله وانتقامه من الكفرة . ويحتمل أن يكون . والمعنى : { وتركنا } في أمرها كما قال : { لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين }{[10609]} [ يوسف : 7 ] وقال ابن جريج : ترك فيها حجراً منضوداً كثيراً جداً . و : { للذين يخافون العذاب } هم العارفون بالله تعالى .


[10609]:الآية (7) من سورة (يوسف).
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَتَرَكۡنَا فِيهَآ ءَايَةٗ لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ ٱلۡعَذَابَ ٱلۡأَلِيمَ} (37)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وتركنا فيها آية} يعني عبرة لمن بعدهم {للذين يخافون العذاب الأليم} يعني الوجيع...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"وَتَرَكْنا فِيها آيَةً للّذِينَ يَخَافُونَ العَذَابَ الألِيمَ "يقول: وتركنا في هذه القرية التي أخرجنا من كان فيها من المؤمنين آية، وقال جلّ ثناؤه: "وَتَرَكْنا فِيها آيَةً" والمعنى: وتركناها آية، لأنها التي ائتفكت بأهلها، فهي الآية، وذلك كقول القائل: ترى في هذا الشيء عبرة وآية، ومعناها: هذا الشيء آية وعبرة، كما قال جلّ ثناؤه "لَقَدْ كانَ فِي يُوسُفَ وَإخْوَتِهِ آياتٌ للسّائِلِينَ" وهم كانوا الآيات وفعلهم، ويعني بالآية: العظة والعبرة، للذين يخافون عذاب الله الأليم في الآخرة.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{وتركنا فيها آية} أي تركنا في قريات لوط عليه السلام التي أهلكنا آية وعبرة لمن بعدهم، وهي ما ذكر في آية أخرى: {وإنكم لتمُرّون عليهم مصبحين} {وبالليل أفلا تعقلون} [الصافات: 137 و138] أي إنكم لتمرّون على أولئك الذين أهلكوا، وعُذّبوا، وبالليل والنهار؛ فتعلمون أنهم لمَ أُهلكوا؟ ولمَ عُذّبوا؟ بالتكذيب والعناد. والذين نجوا إنما نجوا بالتصديق والإسلام؛ وذلك آية لمن بعدهم.

وقوله تعالى: {للذين يخافون العذاب الأليم} أي يكون ذلك آية للذين يخافون العذاب الأليم، وهم المؤمنون أي هم المنتفعون بها...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

"للذين يخافون العذاب الاليم " إنما خص الخائفين من العذاب الأليم بالآية لأنهم الذين يعتبرون بها وينتفعون بها.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

{وتركنا} في القرية المذكورة، وهي سدوم أثراً من العذاب باقياً مؤرخاً لا يفنى ذكره فهو: {آية} أي علامة على قدرة الله وانتقامه من الكفرة.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

معنى {وتركنا فيها آية}: أن القرية بقيت خراباً لم تعمر، فكان ما فيها من آثار الخراب آية للذين يخافون عذاب الله...

أي تركنا في قصتهم. والترك حقيقته: مفارقة شخص شيئاً حصل معه في مكان ففارق ذلك المكان وأبقى منه ما كان معه... ويطلق على التسبب في إيجاد حالة تطول...

والترك في الآية: كناية عن إبقاء الشيء في موضع دون مفارقة التارك...

. و {الذين يخافون العذاب} هم المؤمنون بالبعث والجزاء من أهل الإِسلام وأهل الكتاب دون المشركين فإنهم لما لم ينتفعوا بدلالة مواقع الاستئصال على أسباب ذلك الاستئصال نُزلت دلالة آيتِه بالنسبة إليهم منزلةَ ما ليس بآية كما قال تعالى: {فذكر بالقرآن من يخاف وعيد} [ق: 45].