المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّمَآ أَمۡوَٰلُكُمۡ وَأَوۡلَٰدُكُمۡ فِتۡنَةٞ وَأَنَّ ٱللَّهَ عِندَهُۥٓ أَجۡرٌ عَظِيمٞ} (28)

28- واعلموا - أيها المؤمنون الصادقون - أن فتنة نفوسكم تجيء من فرط محبتكم لأولادكم ، فلا تُغلِّبوا محبة المال والولد على محبة الله تعالى ، فإن ذلك يفسد أموركم . واعلموا أن ثواب الله عظيم يجزيكم عن المال والولد .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّمَآ أَمۡوَٰلُكُمۡ وَأَوۡلَٰدُكُمۡ فِتۡنَةٞ وَأَنَّ ٱللَّهَ عِندَهُۥٓ أَجۡرٌ عَظِيمٞ} (28)

ولما كان العبد ممتحنا بأمواله وأولاده ، فربما حمله محبة{[341]} ذلك على تقديم هوى نفسه على أداء أمانته ، أخبر اللّه تعالى أن الأموال والأولاد فتنة يبتلي اللّه بهما عباده ، وأنها عارية ستؤدى لمن أعطاها ، وترد لمن استودعها وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ

فإن كان لكم عقل ورَأْيٌ ، فآثروا فضله العظيم على لذة صغيرة فانية مضمحلة ، فالعاقل يوازن بين الأشياء ، ويؤثر أولاها بالإيثار ، وأحقها بالتقديم .


[341]:- في ب: محبته.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّمَآ أَمۡوَٰلُكُمۡ وَأَوۡلَٰدُكُمۡ فِتۡنَةٞ وَأَنَّ ٱللَّهَ عِندَهُۥٓ أَجۡرٌ عَظِيمٞ} (28)

القول في تأويل قوله تعالى : { وَاعْلَمُوَاْ أَنّمَآ أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ } . .

يقول تعالى ذكره للمؤمنين : واعلموا أيها المؤمنون أنما أموالكم التي خوّلكموها الله وأولادكم التي وهبها الله لكم اختبار وبلاء أعطاكموها ليختبركم بها ويبتليكم لينظر كيف أنتم عاملون من أداء حقّ الله عليكم فيها والانتهاء إلى أمره ونهيه فيها . وأنّ الله عِنْدَهُ أجْرٌ عَظِيمٌ يقول : واعلموا أن الله عنده خير وثواب عظيم على طاعتكم إياه فيما أمركم ونهاكم في أموالكم وأولادكم التي اختبركم بها في الدنيا ، وأطيعوا الله فيما لكم فيها تنالوا به الجزيل من ثوابه في معادكم .

حدثني الحرث ، قال : حدثنا عبد العزيز ، قال : حدثنا المسعودي ، عن القاسم ، عن عبد الرحمن ، عن ابن مسعود ، في قوله : إنّمَا أمْوَالُكُمْ وأوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ قال : ما منكم من أحد إلاّ وهو مشتمل على فتنة ، فمن استعاذ منكم فليتعذ بالله من مُضِلاّت الفتن .

12371حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَاعْلَمُوا أنّمَا أمْوَالُكُم وأوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ قال : فتنة الاختبار ، اختبارهم . وقرأ : وَنَبلُوكُمْ بالشّرّ والخَيْرِ فِتْنَةً وَإلَيْنا تُرْجِعُونَ .