المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ} (2)

2 - رسول مبعوث من عند الله يقرأ عليهم صحفاً مُنزَّهة عن الباطل ، فيها أحكام مستقيمة ناطقة بالحق والصواب .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ} (2)

ثم فسر تلك البينة فقال : { رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ } أي : أرسله الله ، يدعو الناس إلى الحق ، وأنزل عليه كتابًا يتلوه ، ليعلم الناس الحكمة ويزكيهم ، ويخرجهم من الظلمات إلى النور ، ولهذا قال : { يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً } أي : محفوظة عن قربان الشياطين ، لا يمسها إلا المطهرون ، لأنها في أعلى ما يكون من الكلام .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ} (2)

وقوله - سبحانه - : { رَسُولٌ مِّنَ الله يَتْلُواْ صُحُفاً مُّطَهَّرَةً } بدل من " البيِّنَةِ " على سبيل المبالغة ، حيث جعل - سبحانه - الرسول نفس البيئة .

أى : لم يفارقوا دينهم حتى جاءهم رسول كريم ، كائن من عند الله - تعالى - لكي يقرأ على مسامعهم صحفا من القرآن الكريم ، مطهرة ، أي : منزهة عن الشرك والكفر والباطل ،

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ} (2)

( رسول من الله يتلو صحفا مطهرة ) . . مطهرة من الشرك والكفر

/خ3

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ} (2)

{ رسول من الله } بدل من البينة بنفسه ، أو بتقدير مضاف ، أو مبتدأ { يتلو صحفا مطهرة } صفته أو خبره ، والرسول صلى الله عليه وسلم وإن كان أميا لكنه لما تلا مثل ما في الصحف كان كالتالي لها ، وقيلّ : المراد جبريل عليه الصلاة والسلام ، وكون الصحف مطهرة أن الباطل لا يأتي ما فيها ، أو أنها لا يمسها إلا المطهرون .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ} (2)

وقرأ الجمهور : { رسولُ من الله } بالرفع ، وقرأ أبي : { رسولاً } بالنصب على الحال ، والصحف المطهرة : القرآن في صحفه ، قاله الضحاك وقتادة ، وقال الحسن : والصحف المطهرة في السماء .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ} (2)

وقد جعل ذلك تمهيداً وتوطئة لقوله بعده : { رسول من الله يتلوا صحفاً مطهرة } الخ .

وإذ اتضح موقع هذه الآية وانقشع إشكالها فلننتقل إلى تفسير ألفاظ الآية .

فالانفكاك : الإِقلاع ، وهو مطاوع فكَّه إذا فصَله وفرقه ويستعار لمعنى أقلع عنه ومتعلق { منفكين } محذوف دل عليه وصف المتحدث عنهم بصلة { الذين كفروا } والتقدير : منفكين عن كفرهم وتاركين له ، سواء كان كفرهم إشراكاً بالله مثل كفر المشركين أو كان كفراً بالرسول صلى الله عليه وسلم فهذا القول صادر من اليهود الذين في المدينة والقرى التي حولها ويتلقفه المشركون بمكة الذين لم ينقطعوا عن الاتصال بأهل الكتاب منذ ظهرت دَعوة الإِسلام يستفتونهم في ابتكار مخلص يتسللون به عن ملام من يلومهم على الإِعراض عن الإِسلام .

وكذلك المشركون الذين حول المدينة من الأعراب مثل جُهَينة وغَطَفان ، ومن أفراد المتنصرين بمكة أو بالمدينة .

وقد حكى الله عن اليهود أنهم قالوا : { إن الله عهد إلينا ألا نؤمنَ لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار } [ آل عمران : 183 ] ، وقال عنهم : { ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به } [ البقرة : 89 ] ، وحكى عن النصارى بقوله تعالى حكاية عن عيسى : { ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين } [ الصف : 6 ] . وقال عن الفريقين : { ودَّ كثير من أهل الكتاب لو يردُّونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق } [ البقرة : 109 ] ، وحكى عن المشركين بقوله : { فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا لولا أوتي مثل ما أوتي موسى } [ القصص : 48 ] وقولهم : { فليأتنا بآية كما أرسل الأولون } [ الأنبياء : 5 ] .

ولم يختلف أهل الكتابين في أنهم أخذ عليهم العهد بانتظار نبيء ينصر الدين الحق وجعلت علاماته دلائلَ تظهر من دعوته كقول التوراة في سفر التثنية : « أقيم لهم نبيئاً من وسط إخوتهم مِثلَك وأجعل كلامي في فمه » . ثم قولها فيه : « وأما النبي الذي يطغى فيتكلم كلاماً لم أوصه أن يتكلم به فيموت ذلك النبي وإن قلتَ في قلبك كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب فما تكلم به النبي باسم الرب ولم يحدث ولم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب ( الإصحاح الثامن عشر ) . وقول الإنجيل : « وأنَا أطلب من الأب فيعطيكم معزِّياً آخر ليمكث معكم إلى الأبد ( أي شريعته لأن ذات النبي لا تمكث إلى الأبد ) روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه ( يوحنا الإِصحاح الرابع عشر الفقرة 6 ) « وأما المعزي الروح القُدس الذي سيرسله الأب باسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكّركم بكل ما قلتُه لكم ( يوحنا الإِصحاح الرابع عشر فقرة 26 ) .

وقوله : ويقوم أنبياء كَذَبةٌ كثيرون ، ( أي بعد عيسى ) ويُضلون كثيرين ولكن الذي يَصْبر إلى المنتهى ( أي يبقى إلى انقراض الدنيا وهو مؤول ببقاء دينه إذ لا يبقى أحد حياً إلى انقراض الدنيا ) فهذا يخلِّص ويكرر ببشارة الملكوت هذه في كل المسكونة شهادةً لجميع الأمم ثم يأتي المنتهى » ، أي نهاية الدنيا ( متّى الإصحاح الرابع والعشرون ) ، أي فهو خاتم الرسل كما هو بين .

وكان أحبارُهم قد أساءوا التأويل للبشارات الواردة في كتبهم بالرسول المقفِّي وأدْخَلوا علامات يعرفون بها الرسول صلى الله عليه وسلم الموعود به هي من المخترعات الموهومة فبقي مَنْ خَلْفَهم ينتظرون تلك المخترعات فإذا لم يجدوها كذَّبوا المبعوث إليهم .

و { البينة } : الحجة الواضحة والعلامة على الصدق وهو اسم منقول من الوصف جرى على التأنيث لأنه مؤول بالشهادة أو الآية .

ولعل إيثار التعبير بها هنا لأنها أحسن ما تترجَم به العبارةُ الواقعة في كتب أهل الكتاب مما يحوم حول معنى الشهادة الواضحة لكل متبصر كما وقع في إنجيل متّى لفظ « شهادة لجميع الأمم » ، ( ولعل التزام هذه الكلمة هنا مرتين كان لهذه الخصوصية ) وقد ذُكرت مع ذكر الصحف الأولى في قوله : { وقالوا لولا يأتينا بآية من ربه أو لمْ تأتهم بينةُ ما في الصُّحف الأولى } [ طه : 133 ] .

والظاهر أن التعريف في { البينة } تعريف العهد الذهني ، وهو أن يراد معهود بنوعه لا بشخصه كقولهم : ادخُل السوق ، لا يريدون سوقاً معينة بل ما يوجد فيه ماهية سوق ، ومنه قول زهير :

وما الحَرْب إلاّ ما عَلِمْتُم وذُقْتُم

ولذلك قال علماء البلاغة : إن المعرَّف بهذه اللام هو في المعنى نكرة فكأنه قيل حتى تأتيهم بينةٌ .

ويجوز أن يكون التعريف لمعهود عند المخبَر عنهم ، أي البينة التي هي وصايا أنبيائهم فهي معهودة عند كل فريق منهم وإن اختلفوا في تخيلها وابتعدوا في توهمها بما تمليه عليه تخيلاتهم واختلاقهم .

وأوثرت كلمة { البينة } لأنها تعبر عن المعنى الوارد في كلامهم ولذلك نرى مادَّتها متكررة في آيات كثيرة من القرآن في هذا الغرض كما في قوله : { أوَلَمْ تأتهم بينة ما في الصحف الأولى } [ طه : 133 ] وقوله : { فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين } [ الصف : 6 ] وقوله : { مِن بَعد ما تبيَّن لهم الحق } [ البقرة : 109 ] وقال عن القرآن : { هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان } [ البقرة : 185 ] .

و { مِن } في قوله : { من أهل الكتاب } بيانية بيان للذين كفروا .

وإنما قدم أهل الكتاب على المشركين هنا مع أن كفر المشركين أشد من كفر أهل الكتاب لأن لأهل الكتاب السبق في هذا المقام فهم الذين بثّوا بين المشركين شبهة انطباق البينة الموصوفة بينهم فأيدوا المشركين في إنكار نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بما هو أتقن من تُرَّهات المشركين إذ كان المشركون أميين لا يعلمون شيئاً من أحوال الرسل والشرائع ، فلما صدمتهم الدعوة المحمدية فزعوا إلى اليهود ليتلقوا منهم ما يردُّون به تلك الدعوة وخاصة بعد ما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة .

فالمقصود بالإِبطال ابتداءً هو دعوى أهل الكتاب ، وأما المشركون فتبع لهم .

واعلم أنه يجوز أن يكون الكلام انتهى عند قوله : { حتى تأتيهم البينة } ، فيكون الوقف هناك ويكون قوله : { رسول من اللَّه } إلى آخرها جملة مستأنفة استئنافاً بيانياً وهو قول الفراء ، أي هي رسول من الله ، يعني لأن ما في البينة من الإِبهام يثير سؤال سائل عن صفة هذه البينة ، وهي جملة معترضة بين جملة { لم يكن الذين كفروا . . . منفكين } إلى آخرها وبين جملة : { وما تفرق الذين أوتوا الكتاب } [ البينة : 4 ] .

ويجوز أن يكون { رسول } بدلاً من { البينة } فيقتضي أن يكون من تمام لفظ « بينة » فيكون من حكاية ما زعموه . أريد إبطال معاذيرهم وإقامة الحجة عليهم بأن البينة التي ينتظرونها قد حلّت ولكنهم لا يتدبرون أو لا ينصفون أو لا يفقهون ، قال تعالى : { فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به } [ البقرة : 89 ] .

وتنكير{ رسول } للنوعية المرادِ منها تيسير ما يستصعب كتنكير قوله تعالى : { أياماً معدودات } [ البقرة : 184 ] وقول : { المص كتاب أنزل إليك } [ الأعراف : 1 ، 2 ] .

وفي هذا التبيين إبطال لمعاذيرهم كأنه قيل : فقد جاءتكم البينة ، على حد قوله تعالى : { أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير } [ المائدة : 19 ] ، وهو يفيد أن البينة هي الرسول وذلك مثل قوله تعالى : { قد أنزل اللَّه إليكم ذكراً رسولاً يتلو عليكم آيات اللَّه } [ الطلاق : 10 ، 11 ] .

فأسلوب هذا الردّ مثل أسلوب قوله تعالى : { وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعاً أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيراً أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً أو تأتي باللَّه والملائكة قبيلاً أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا أبعث اللَّه بشراً رسولاً } [ الإسراء : 90 94 ] .

وفي هذا تذكير بغلطهم فإن كتبهم ما وعدت إلا بمجيء رسول معه شريعة وكتاب مصدق لما بين يديه وذلك مما يندرج في قولة التوراة : « وأجْعَلُ كلامي في فمه » .

وقول الإنجيل : « ويُذَكِّرُكم بكل ما قلتُه لكم » كما تقدم آنفاً ، وهو ما أشار إليه قوله تعالى : { وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب } [ المائدة : 48 ] لأن التوراة والإنجيل لم يصفا النبي الموعود به إلا بأنه مثل موسى أو مثل عيسى ، أي في أنه رسول يوحي الله إليه بشريعة ، وأنه يبلغ عن الله وينطلق بوحيه ، وأن علامته هو الصدق كما تقدم آنفاً . قال حجة الإِسلام في كتاب « المنقذ من الضلال » : « إن مجموع الأخلاق الفاضلة كان بالغاً في نبينا إلى حد الإِعجاز وأن معجزاته كانت غاية في الظهور والكثرة » .

و { من اللَّه } متعلق ب { رسول } ولم يُسلَك طريق الإِضافة ليتأتى تنوين { رسول } فيشعر بتعظيم هذا الرسول .

وجملة { يتلوا صحفاً } الخ صفة ثانية أو حال ، وهي إدماج بالثناء على القرآن إذ الظاهر أن الرسول الموعود به في كتبهم لم يوصف بأنه يتلو صحفاً مطهرة .

والتلاوة : إعادة الكلام دون زيادة عليه ولا نقص منه سواء كان كلاماً مكتوباً أو محفوظاً عن ظهر قلب ، ففعل { يتلو } مؤذن بأنه يقرأ عليهم كلاماً لا تُبَدَّل ألفاظه وهو الوحي المنزل عليه .

والصحف : الأوراق والقراطيس التي تُجعل لأن يكتب فيها ، وتكون من رَق أو جلد ، أو من خِرَق . وتسمية ما يتلوه الرسول { صحفاً } مجاز بعلاقة الأيلولة لأنه مأمور بكتابته فهو عند تلاوته سيكون صُحفاً ، فهذا المجاز كقوله : { إني أراني أعصر خمراً } [ يوسف : 36 ] . وهذا إشارة إلى أن الله أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بكتابة القرآن في الصحف وما يشبه الصحف من أكتاففِ الشاء والخِرَق والحجارة ، وأن الوحي المنزل على الرسول سمي كتاباً في قوله تعالى : { أو لم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم } [ العنكبوت : 51 ] لأجل هذا المعنى .

وتعدية فعل { يتلو } إلى { صحفاً } مجاز مرسل مشهور ساوى الحقيقة قال تعالى : { وما كنت تتلو من قبله من كتاب } [ العنكبوت : 48 ] ، وهو باعتبار كون المتلو مكتوباً ، وإنما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو عليهم القرآن عن ظهر قلب ولا يقرأه من صحف فمعنى { يتلو صحفاً } يتلو ما هو مكتوب في صحف والقرينة ظاهرة وهي اشتهار كونه صلى الله عليه وسلم أمِّيّاً .

ووصف الصحف ب { مطهرة } وهو وصف مشتق من الطهارة المجازية ، أي كون معانيه لا لبس فيها ولا تشتمل على ما فيه تضليل ، وهذا تعريض ببعض ما في أيدي أهل الكتاب من التحريف والأوهام .

ووصف الصحف التي يتلوها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن فيها كتباً ، والكتب : جمع كتاب ، وهو فِعال اسم بمعنى المكتوب ، فمعنى كون الكتب كائنة في الصحف أن الصحف التي يكتب فيها القرآن تشتمل على القرآن وهو يشتمل على ما تضمنته كتب الرسل السابقين مما هو خالص من التحريف والباطل ، وهذا كما قال تعالى : { مصدق لما بين يديه } [ البقرة : 97 ] وقال : { إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى } [ الأعلى : 18 ، 19 ] ، فالقرآن زُبدة ما في الكتب الأولى ومجمع ثمرتها ، فأطلق على ثمرة الكتب اسم كتب على وجه مجاز الجزئية .

والمراد بالكتب أجزاء القرآن أو سوره فهي بمثابة الكتب .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ} (2)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ثم أخبر الله عز وجل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال :{ رسول من الله يتلوا صحفا مطهرة } يعني يقرأ صحفا مطهرة ، يعني كتابا ؛ لأنها جماعة فيها خصال كثيرة ، من كل نحو ، مطهرة من الكفر والشرك ، يقول : يقرأ كتابا ليس فيه كفر ولا شرك ، وكل شيء فيه كتاب فإنه يسمى صحفا . ...

تفسير الإمام مالك 179 هـ :

قال مالك : إنه القرآن ، وإنه لا يمسه إلا المطهرون ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

اختلف أهل التأويل في تأويل قوله : { لَمْ يَكُنِ الّذِينَ كَفَرُوا منْ أهل الْكِتابِ وَالمُشْرِكِينَ مُنْفَكّينَ حتّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيّنَةُ } ؛ فقال بعضهم : معنى ذلك : لم يكن هؤلاء الكفار من أهل التوراة والإنجيل ، والمشركون من عَبدة الأوثان "منفكين" ، يقول : منتهين ، حتى يأتيهم هذا القرآن ...

وقال آخرون : بل معنى ذلك أن أهل الكتاب وهم المشركون ، لم يكونوا تاركين صفة محمد في كتابهم ، حتى بُعث ، فلما بُعث تفرّقوا فيه ...

وأولى الأقوال في ذلك بالصحة أن يقال : معنى ذلك : لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين مفترقين في أمر محمد ، حتى تأتيهم البيّنة ، وهي إرسال الله إياه رسولاً إلى خلقه ، رسول من الله .

وقوله : { مُنْفَكّينَ } في هذا الموضع عندي من انفكاك الشيئين أحدهما من الآخر ، ولذلك صَلُح بغير خبر ، ولو كان بمعنى ما زال ، احتاج إلى خبر يكون تماما له ، واستؤنف قوله { رَسُولٌ مِنَ اللّهِ } وهي نكرة على البيّنة ، وهي معرفة ، كما قيل : { ذُو الْعَرْشِ المَجِيدُ فَعّالٌ } فقال : حتى يأتيهم بيان أمر محمد أنه رسول الله ، ببعثه الله إياه إليهم ، ثم ترجم عن البيّنة ، فقال : تلك البينة { رَسُولٌ مِنَ اللّهِ يَتْلُو صُحُفا مُطَهّرَةً } يقول : يقرأ صحفا مطهرة من الباطل.

{ فِيها كُتُبٌ قَيّمَةٌ } يقول : في الصحف المطهرة كتب من الله قيمة عادلة مستقيمة ، ليس فيها خطأ ، لأنها من عند الله ... عن قتادة { رَسُولٌ مِنَ اللّهِ يَتْلُو صُحُفا مُطَهّرَةً } يذكر القرآن بأحسن الذكر ، ويثني عليه بأحسن الثناء .

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{ رسول من الله يتلوا صحفا مطهرة } على التأويل الأول في البينة [ أنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ] يكون ما ذكر من قوله : { رسول من الله } تفسيرا للبينة . وعلى الثاني [ أنها ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ] يخرج على الابتداء يقول : { رسول من الله } صلى الله عليه وسلم { يتلو صحفا مطهرة } . ثم جائز أن يكون سمى القرآن وحده صحفا على المبالغة ، إذ قد يسمى الواحد باسم الجمع على المبالغة . وجائز أن يكون قوله { يتلوا صحفا } القرآن وسائر الصحف ؛ لأن سائر الصحف فيه ، وكذلك ( قوله ) : { فيها كتب قيمة } ( الآية : 3 ) جائز أن يكون سمى كتابه المنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم كتبا على الإبلاغ والتأكيد على ما ذكرنا . وجائز أن يكون { يتلوا صحفا مطهرة } وكتبا عليهم ، وهي التوراة والإنجيل والزبور ، كان هذا القرآن في تلك الكتب في هذا ، وهو كقوله تعالى : { وإنه لفي زبر الأولين } ( الشعراء : 196 ) وقوله تعالى : { إن هذا لفي الصحف الأولى } { صحف إبراهيم وموسى } ( الأعلى : 18و19 ) أخبر أنه في تلك الكتب ، وأن الكتب الأولى فيه ، فيصير بتلاوة هذا عليهم كأنه تلا تلك الكتب عليهم ....{ مطهرة } يحتمل { مطهرة } من أن يكون للباطل فيها حجة أو مدخل ، أو { مطهرة } من الافتعال والافتراء ، أو { مطهرة } من أن يحتمل ما ذكره أولئك الكفرة ...

معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي 516 هـ :

{ صحفا } كتباً ، يريد ما يتضمنه الصحف من المكتوب فيها ، وهو القرآن ، لأنه كان يتلو عن ظهر قلبه لا عن الكتاب ، قوله : { مطهرة } من الباطل والكذب والزور . ...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

اعلم أن الصحف جمع صحيفة وهي ظرف للمكتوب.... واعلم أن المطهرة وإن جرت نعتا للصحف في الظاهر فهي نعت لما في الصحف وهو القرآن . ...

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

يعني : محمدًا صلى الله عليه وسلم ، وما يتلوه من القرآن العظيم ، الذي هو مكتتب في الملأ الأعلى ، في صحف مطهرة ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ رسول } أي عظيم جداً ، وزادت عظمته بقوله واصفاً له : { من الله } أي الذي له الجلال والإكرام { يتلو } أي يقرأ قراءة متواترة ، ذلك الرسول بعد تعليمنا له { صحفاً } جمع صحيفة وهي القرطاس والمراد ما فيها ، عبر بها عنه لشدة المواصلة { مطهرة } أي هي في غاية الطهارة والنظافة والنزاهة ....

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود 982 هـ :

عبرَ عنه عليهِ السَّلامُ بالبينةِ للإيذانِ بغاية ظهورِ أمرِهِ ، وكونِه ذلكَ الموعودَ في الكتابينِ ، وقولُه تعالى : { مِنَ الله } متعلقٌ بمضمرٍ هو صفةٌ لرسولٍ مؤكدٍ لما أفادَه التنوينُ من الفخامةِ الذاتيةِ بالفخامةِ الإضافيةِ ، أي رسولٌ وأيُّ رسولٍ كائنٌ منْهُ ،...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

ووصف الصحف ب { مطهرة } وهو وصف مشتق من الطهارة المجازية ، أي كون معانيه لا لبس فيها ولا تشتمل على ما فيه تضليل ، وهذا تعريض ببعض ما في أيدي أهل الكتاب من التحريف والأوهام . ووصف الصحف التي يتلوها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن فيها كتباً ، والكتب : جمع كتاب ، وهو فِعال اسم بمعنى المكتوب ، فمعنى كون الكتب كائنة في الصحف أن الصحف التي يكتب فيها القرآن تشتمل على القرآن وهو يشتمل على ما تضمنته كتب الرسل السابقين مما هو خالص من التحريف والباطل ، وهذا كما قال تعالى : { مصدق لما بين يديه } [ البقرة : 97 ] وقال : { إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى } [ الأعلى : 18 ، 19 ] ، فالقرآن زُبدة ما في الكتب الأولى ومجمع ثمرتها ، فأطلق على ثمرة الكتب اسم كتب على وجه مجاز الجزئية . والمراد بالكتب أجزاء القرآن أو سوره فهي بمثابة الكتب .