محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ أُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (82)

{ والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون 82 } .

{ والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون } من عادة التنزيل العزيز أنه لا يذكر فيه آية في الوعيد إلا ويتلوها آية في الوعد . وذلك لفوائد : منها ، ليظهر بذلك عدله سبحانه . لأنه لما حكم بالعذاب الدائم على المصرّين على الكفر ، وجب أن يحكم بالنعيم الدائم على المصرّين على الإيمان . ومنها ، أن المؤمن لابد وأن يعتدل خوفه ورجاؤه . وذلك الاعتدال لا يحصل إلا بهذا الطريق . ومنها ، أنه يظهر بوعده كمال رحمته ، وبوعيده كمال حكمته ، فيصير ذلك سببا للعرفان .

وقد قدمنا عند قوله تعالى : { وبشّر الذين آمنوا وعملوا الصالحات } {[637]} أن السلف أجمعوا على أن الإيمان قول وعمل . فإذا عطف عليه العمل ، فإما أن يكون من عطف الخاص على العام . أو يقال : لم يدخل فيه ولكن مع العطف . كما في اسم الفقير والمسكين . فتذكر .

/ قال الراغب : في هذه الآية دليل على أن قوله تعالى من قبل { بلى من كسب سيئة } هو الكفر . وإحاطة الخطيئة به ، الأعمال السيئة ، وذلك لما قابله به من الإيمان والأعمال الصالحة .


[637]:[2/ البقرة/ 25].