الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَتَنَٰزَعُونَ فِيهَا كَأۡسٗا لَّا لَغۡوٞ فِيهَا وَلَا تَأۡثِيمٞ} (23)

" يتنازعون فيها كأسا " أي يتناولها بعضهم من بعض وهو المؤمن وزوجاته وخدمه في الجنة . والكأس : إناء الخمر وكل إناء مملوء من شراب وغيره ، فإذا فرغ لم يسم كأسا وشاهد التنازع والكأس في اللغة قول الأخطل :

وشاربٍ مُرْبِحٍ بالكأس نادمني *** لا بالحضور ولا فيها بِسَوَّارِ{[14301]}

نازعتُه طيب الرَّاحِ الشَّمُولِ وقد *** صاح الدجاج وحانت وَقْعَةُ السَّارِي

وقال امرؤ القيس :

فلما تنازعنا الحديث وأَسْمَحَتْ *** هَصَرْتُ بِغُصْنِ ذي شَمَارِيخَ مَيَّالِ

وقد مضى هذا في " والصافات{[14302]} " . " لا لغو فيها " أي في الكأس أي لا يجري بينهم لغو " ولا تأثيم " ولا ما فيه إثم . والتأثيم تفعيل من الإثم ، أي تلك الكأس لا تجعلهم آثمين لأنه مباح لهم . وقيل : " لا لغو فيها " أي في الجنة . قال ابن عطاء : أي لغو يكون في مجلس محله جنة عدن ، وسقاتهم الملائكة ، وشربهم على ذكر الله ، وريحانهم وتحيتهم من عند الله ، والقوم أضياف الله ! " ولا تأثيم " أي ولا كذب ، قاله ابن عباس . الضحاك : يعني لا يكذب بعضهم بعضا . وقرأ ابن كثير وابن محيصن وأبو عمرو : " لا لغو فيها ولا تأثيم " بفتح آخره . الباقون بالرفع والتنوين . وقد مضى هذا في " البقرة{[14303]} " عند قوله تعالى : " ولا خلة ولا شفاعة " [ البقرة : 254 ] والحمد لله .


[14301]:مربح: ينحر لضيفانه الربح وهي الفصلان، ويروي: مرتج وهو الذي كأسه ملأى بالخمر فيسكر ولا يتغير عن أخلاقه الحميدة. والحصور الضيق البخيل مثل الحصير. والسوار هو المعربد الوثاب، ويروى بستأر وهو الذي إذا شرب ترك بقية في قعر الإناء. والدجاج هنا المراد به الديكة يريد وقت السحر، يقال هذا دجاج فيريدون الديوك. وهذه دجاج فيريدون الأنثى. ووقعة الساري ـ ويروى وقفة الساري ـ من وقعت الإبل إذا بركت. والساري هو السائر بالليل. وفي نسخ الأصل كلها: في الكأس نازعني. والتصحيح كما أثبتناه في صدر الكتاب من ديوان الأخطل طبع اليسوعيين.
[14302]:راجع جـ 15 ص 77... ففيها الكلام على الكأس.
[14303]:راجع جـ 3 ص 267.