النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{يَتَنَٰزَعُونَ فِيهَا كَأۡسٗا لَّا لَغۡوٞ فِيهَا وَلَا تَأۡثِيمٞ} (23)

{ يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْساً } أي يتعاطون ويتساقون بأن يناول بضعهم بعضاً ، وهو المؤمن وزوجاته وخدمه في الجنة . والكأس إناء الخمر وكل إناء مملوء من شراب وغيره فهو كأس ، فإذا فرغ لم يسم كأساً ، وشاهد التنازع والكأس في اللغة قول الأخطل :

وشارب مربح بالكأس نادمني{[2780]} *** لا بالحصور ولا فيها بسوار

نازعته طيب الراح السمول وقد *** صاح الدجاج وحانت وقعة الساري .

{ لاَّ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ } فيها أربعة أوجه :

أحدها : لا باطل في الخمر ولا مأثم ، قاله ابن عباس وقتادة ، وإنما ذلك في الدنيا من الشيطان .

الثاني : لا كذب فيها ولا خلف ، قاله الضحاك .

الثالث : لا يتسابون عليها ولا يؤثم بعضهم بعضاً ، قاله مجاهد .

الرابع : لا لغو في الجنة ولا كذب ، وهذا مروي عن ابن عباس أيضاً . واللغو ها هنا فحش الكلام كما قال ذو الرمة :

فلا الفحش فيه يرهبون ولا الخنا *** عليهم ولكن هيبة هي ما هيا

بمسحتكم جزل المروءة مؤمن *** من القوم لا يهوى الكلام اللواغيا{[2781]}


[2780]:في ك: في الكأس نازعني والتصويب من ديوان الأخطل، ومعنى مربح أنه ينحر لضيوفه الربح وهي الفصلان. والحصور: البخيل. والسوار المعربد الوثاب والدجاج هنا الديوك وقد صاحت في السحر. ووقعة الساري: من وقعت الإبل إذا بركت: والساري هو السائر بالليل. انظر ديوان الأخطل طبع اليسوعيين.
[2781]:انظر ديوان ذي الرمة 655.