تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

{ أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا } الذي مادتها منه { غَوْرًا } أي : غائرا في الأرض { فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا } أي : غائرا لا يستطاع الوصول إليه بالمعاول ولا بغيرها ، وإنما دعا على جنته المؤمن ، غضبا لربه ، لكونها غرته وأطغته ، واطمأن إليها ، لعله ينيب ، ويراجع رشده ، ويبصر في أمره .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

28

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

وقوله : أوْ يُصْبِحَ ماؤُها غَوْرا يقول : أو يصبح ماؤها غائرا فوضع الغور وهو مصدر مكان الغائر ، كما قال الشاعر :

تَظَلّ جِيادُهُ نَوْحا عَلَيْهِ *** مُقَلّدَةً أعِنّتَها صُفُونا

بمعنى نائحة وكما قال الاَخر :

هَرِيقي مِنْ دُمُوعِهِما سَجامَا *** ضُباعَ وجَاوِبي نَوْحا قِيامَا

والعرب توحد الغَور مع الجمع والاثنين ، وتذكر مع المذكر والمؤنث ، تقول : ماء غور ، وماءان غَوْر ومياه غَور . ويعني بقوله : غَوْرا ذاهبا قد غار في الأرض ، فذهب فلا تلحقه الرّشاء ، كما :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة أوْ يُصْبِحَ ماؤُها غَوْرا أي ذاهبا قد غار في الأرض .

وقوله : فَلنْ تَسْتَطيعَ لَهُ طَلَبا يقول : فلن تطيق أن تدرك الماء الذي كان في جنتك بعد غَوْره ، بطلبك إياه .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

{ أو يُصبح ماؤها غورا } أي غائرا . في الأرض مصدر وصف به كالزرق . { فلن تستطيع له طلباً } للماء الغائر ترددا في رده .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

و «الغور » مصدر يوصف به الماء المفرد والمياه الكثيرة ، كقولك رجل عدلٍ وامرأة عدل ونحوه ، ومعناه ذاهباً في الأرض لا يستطاع تناوله وقرأت فرقة «غَوراً » ، وقرأ فرقة «غُوراً » ، بضم الغين ، وقرأت فرقة «غُؤراً » ، بضم الغين وهمز الواو ، و «غور » مثل نوح ، يوصف به الواحد والجمع المذكر والمؤنث ، ومنه قول الشاعر : [ الوافر ]

تظل جيادها نوحاً عليه . . . مقلدة أعنتها صفونا{[7810]}

وهذا كثير ، وباقي الآية بين .


[7810]:البيت لعمرو بن كلثوم من معلقته المشهورة، والرواية في شرح الأنباري والتبريزي والزوزني: (تركنا الخيل عاكفة عليه مقلدة...)، وكذلك أجمعت كل المصادرعلى رواية: (تظل جياده) بخلاف ما هو ثابت هنا، والضمير يعود على السيد الذي قتلوه وأبو الخضوع له في قوله قبل هذا البيت: وسيد معشر قد توجــــــوه بتاج الملك يحمي المحجرينا والصفون: جمع صافن، يقال: صفن الفرس صفونا: إذا قام على ثلاث، وثنى سنبكه الرابع، والشاهد أن (نوحا) هنا جاءت وصفا للجمع، والمعنى: نائحات عليه، قال أبو عبيدة في مجاز القرآن: "والعرب قد تصف الفاعل بمصدره، وكذلك الاثنين والجمع، على لفظ المصدر، قال عمرو بن كلثوم: تظل جياده نوحا عليه... البيت".
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

الغَور : مصدر غار الماء ، إذا ساخ الماء في الأرض . ووصفه بالمصدر للمبالغة ، ولذلك فرع عليه { فلن تستطيع له طلباً } . وجاء بحرف توكيد النفي زيادة في التحقيق لهذا الرجاء الصادر مصدر الدعاء .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{أَوۡ يُصۡبِحَ مَآؤُهَا غَوۡرٗا فَلَن تَسۡتَطِيعَ لَهُۥ طَلَبٗا} (41)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{أو يصبح ماؤها غورا}، يعني: يغور في الأرض فيذهب،

{فلن تستطيع له طلبا}، يقول: فلن تقدر على الماء، ثم افترقا، فأرسل الله عز وجل على جنته بالليل عذابا من السماء فاحترقت، وغار ماؤها بقوله: و {ما أظن أن تبيد هذه أبدا}، {وما أظن الساعة قائمة}.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

قوله:"أوْ يُصْبِحَ ماؤُها غَوْرا" يقول: أو يصبح ماؤها غائرا... ويعني بقوله: "غَوْرا": ذاهبا قد غار في الأرض، فذهب فلا تلحقه الرّشاء...

وقوله: "فَلنْ تَسْتَطيعَ لَهُ طَلَبا "يقول: فلن تطيق أن تدرك الماء الذي كان في جنتك بعد غَوْره، بطلبك إياه.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{أو يصبح ماؤها غورا} هذا يخرج على وجهين:

أحدهما: يقول: {ويرسل عليها حسبانا من السماء} أي عذابا، فتصير صعيدا زلقا أملس.

والثاني: يذهب بمائها، فتهلك بذهاب الماء؛ إذ هلاك البساتين يكون بذهاب الماء مرة وبالعذاب النازل...

{فلن تستطيع له طلبا} هذا يحتمل وجهين:

أحدهما: {فلن تستطيع له طلبا} أي تصير بحال لا تستطيع له طلبا.

والثاني: لن تستطيع له وجودا...

زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي 597 هـ :

والمراد بالطلب هاهنا: الوصول، فقام الطلب مقامه لأنه سببه.

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

{أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا} أي: غائرًا في الأرض، وهو ضد النابع الذي يطلب وجه الأرض، فالغائر يطلب أسفلها كما قال تعالى: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ} [الملك: 30] أي: جار وسائج.

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

وإنما دعا على جنته المؤمن، غضبا لربه، لكونها غرته وأطغته، واطمأن إليها، لعله ينيب، ويراجع رشده، ويبصر في أمره.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

أو أنَّهُ سبحانه وتعالى يُعطي أوامرَه إلى الأرض كي تَمْنَعَكِ الماءَ: (أو يصبح ماؤها غوراً فلن تستطيع لهُ طلباً)...

إِنَّ الرجل المؤمن والموحِّد... أراد أن يقول لصاحبه: لقد رأيت بعينيك أو على الأقل سمِعتَ بأذنك كيف أنَّ الصواعق السماوية جعلت مِن البساتين والبيوت والمزروعات وخلال لحظة واحدة تلاًّ مِن التراب والدمار وأصبحت أرضهم يابسة عديمة الماء والكلأ. وأيضاً سمعت أو رأيت قِيامَ هزة أرضية تطمس الأنهار وتُجفِّف العيون، بحيث تكون غير قابلة للإِصلاح والترميم. وبمعرفتك لكل هذه الأُمور فَلِمَ هذا الغرور؟! أنت الذي شاهدت أو سمعت كل هذا، فَلِمَ هذا الاِنْشِدادُ للأرض والهوى؟...