تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{قُل لَّكُم مِّيعَادُ يَوۡمٖ لَّا تَسۡتَـٔۡخِرُونَ عَنۡهُ سَاعَةٗ وَلَا تَسۡتَقۡدِمُونَ} (30)

{ قُلْ } لهم - مخبرا بوقت وقوعه الذي لا شك فيه - : { لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لَا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلَا تَسْتَقْدِمُونَ } فاحذروا ذلك اليوم ، وأعدوا له عدته .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{قُل لَّكُم مِّيعَادُ يَوۡمٖ لَّا تَسۡتَـٔۡخِرُونَ عَنۡهُ سَاعَةٗ وَلَا تَسۡتَقۡدِمُونَ} (30)

قال الله لنبيه : قُلْ لهم يا محمد : لَكُمْ أيها القوم مِيعادُ يَوْمٍ هو آتيكم لا تَسْتأْخِرُونَ عَنْهُ إذا جاءكم ساعَةً فتنظروا للتوبة والإنابة وَلا تسْتَقدِمونَ قبله بالعذاب ، لأن الله جعل لكم ذلك أجلاً .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{قُل لَّكُم مِّيعَادُ يَوۡمٖ لَّا تَسۡتَـٔۡخِرُونَ عَنۡهُ سَاعَةٗ وَلَا تَسۡتَقۡدِمُونَ} (30)

{ قل لكم ميعاد يوم } وعد يوم أو زمان وعد ، وإضافته إلى يوم للتبيين ويؤيده أنه قرئ { يوم } على البدل ، وقرئ { يوم } بإضمار أعني . { لا تستأخرون عنه ساعة ولا تستقدمون } إذا فاجأكم وهو جواب تهددي جاء مطابقا لما قصدون بسؤالهم من التعنت والإنكار .