تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدۡ كَذَّبَتۡ قَبۡلَهُمۡ قَوۡمُ نُوحٖ وَعَادٞ وَثَمُودُ} (42)

{ وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ ( 42 ) وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ ( 43 ) وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ( 44 ) فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ ( 45 ) أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ( 46 ) } .

42

التفسير :

42 - وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ .

إذا كذبك أهل مكة فلا تحزن عليهم ، ولا تبخع نفسك حرضا على تكذيبهم ، فلست وحدك في هذا المجال ، فكثير من الأمم السابقة كذبت أنبياءها ، بيد أن الله أمهلهم قليلا ، ثم أنزل بهم العذاب الشديد ، وفي الحديث الصحيح : ( إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذهم لم يفلته ) ثم قرأ النبي صلى الله عليه وآله وسلم : وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ . xxxiii ( هود : 102 ) .

قال صاحب الظلال :

فهي سنة مطردة في الرسالات كلها ، أن يجيء الرسل بالآيات فيكذب بها المكذبون ، فليس الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، بدعا من الرسل حين يكذبه المشركون ، والعاقبة معروفة والسنة مطردة . 1 ه .

وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ .

قال مقاتل بن سليمان : يعزي نبيه محمدا صلى الله عليه وآله وسلم ، ليصبر على تكذيبهم إياه .

فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ . يعني : قبل أهل مكة .

قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ . كل هؤلاء كذبوا رسلهم .