التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{إِنَّ ٱللَّهَ عَٰلِمُ غَيۡبِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (38)

ثم ختم - سبحانه - الآيات الكريمة ببيان سعة علمه . فقال : { إِنَّ الله عَالِمُ غَيْبِ السماوات والأرض إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصدور } .

أى : إن الله - تعالى - لا يخفى عليه شئ سواء أكان هذا الشئ فى السماوات أم فى الأرض ، إنه - سبحانه - عليم بما تضمره القلوب ، وما تخفيه الصدور ، وما توسوس به النفوس .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِنَّ ٱللَّهَ عَٰلِمُ غَيۡبِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (38)

هذا ابتداء تذكير بالله تعالى ودلالة على وحدانيته وصفاته التي لا تنبغي الألوهية إلا معها ، و «الغيب » ، ما غاب عن البشر و { ذات الصدور } ما فيها من المعتقدات والمعاني ومنه قول أبي بكر : ذو بطن بنت خارجة ، ومنه قول العرب : " الذئب مغبوط بذي بطنه " {[9747]} ، أي بالنفخ الذي فيه فمن يراه يظنه شابعاً قريب عهد بأكل .


[9747]:هذا مثل عن العرب، ويروى:" الذئب يغبط بغير بِطنة"، قال أبو عبيدة: وذلك أنه ليس يظن به البِطنة؛ لأنه يعدو على الناس والماشية، قال الشاعر: ومن يسكن البحرين يعظم طِحاله ويغبط ما في بطنه وهو جائع وقال غيره: إنما قيل في الذئب ذلك لأنه عظيم الجفرة أبدا، لا يبين عليه الضمور وإن جهده الجوع، قال الشاعر: لكالذئب مغبوط الحشا وهو جائع
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{إِنَّ ٱللَّهَ عَٰلِمُ غَيۡبِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (38)

جملة { إن الله عالم غيب السماوات والأرض } استئناف واصل بين جملة { إن الله بعباده لخبير بصير } [ فاطر : 31 ] وبين جملة { قل أرأيتم شركاءكم الذين تدعون من دون الله أروني ماذا خلقوا من الأرض } [ فاطر : 40 ] الآية ، فتسلسلت معانيه فعاد إلى فذلكة الغرض السالف المنتقل عنه من قوله : { وإن يكذبوك فقد كذب الذين من قبلهم } إلى قوله : { إن اللَّه بعباده لخبير بصير } [ فاطر : 25 31 ] ، فكانت جملة { إن الله عالم غيب السماوات والأرض } كالتذييل لجملة { إن اللَّه بعباده لخبير بصير } .

وفي هذا إيماء إلى أن الله يجازي كل ذي نية على حسب ما أضمره ليزداد النبي صلى الله عليه وسلم يقيناً بأن الله غير عالم بما يكنه المشركون .

وجملة { إنه عليم بذات الصدور } مستأنفة هي كالنتيجة لِجملة { إن الله عالم غيب السماوات والأرض } لأن ما في الصدور من الأمور المغيبة فيلزم من علم الله بغيب السموات والأرض علمه بما في صدور الناس .

و « ذات الصدور » ضمائر الناس ونِيَّاتهم ، وتقدم عند قوله تعالى : { إنه عليم بذات الصدور } في سورة الأنفال ( 43 ) .

وجيء في الإِخبار بعلم الله بالغيب بصيغة اسم الفاعل ، وفي الإِخبار بعلمه بذات الصدور بصيغة المبالغة لأن المقصود من إخبار المخاطبين تنبيههم على أنه كناية عن انتفاء أن يفوت علمَه تعالى شيءٌ . وذلك كناية عن الجزاء عليه فهي كناية رمزية .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{إِنَّ ٱللَّهَ عَٰلِمُ غَيۡبِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (38)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{إن الله عالم غيب السماوات والأرض} يعلم ما يكون فيهما وغيب ما في قلوبهم أنهم لو ردوا لعادوا لما نهوا عنه.

{إنه عليم بذات الصدور} بما في القلوب.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"إنّ اللّهَ عالِمُ غَيْبِ السّمَوَاتِ والأرْضِ" يقول تعالى ذكره: إن الله عالم ما تُخْفون أيها الناس في أنفسكم وتُضْمرونه، وما لم تضمروه ولم تنوُوه مما ستنوُونه، وما هو غائب عن أبصاركم في السموات والأرض، فاتقوه أن يَطّلع عليكم، وأنتم تضمرون في أنفسكم من الشكّ في وحدانية الله، أو في نبوّة محمد، غير الذي تبدونه بألسنتكم، "إِنّه عَلِيمٌ بِذَاتِ الصّدُورِ".

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{إن الله عالم غيب السماوات والأرض} وهذا يخرّج على وجهين:

أحدهما: على الوعيد والتخويف، أي هو عالم بالأشياء التي لم يمتحنها بمحن، ولا أمرها بأمور، ولا نهاها بمناه، فالذين امتحنهم بأنواع المحن، وأمرهم بأوامر، ونهاهم بمناه أحق أن يكون عالما بهم.

والثاني: أنه على علم بما يكون من خلق السموات وأهل الأرض، خلقهم وبعث إليهم الرسل، من التكذيب لهم والرّد عليهم، لا عن سهو وجهل بما يكون منهم؛ ليُعلم أنه إنما بعث إليهم الرسل لحاجة أنفس المبعوث إليهم ولمنفعة لهم في ذلك لا حاجة المرسل والباعث ولمنفعة له؛ لذلك خرّج البعث إليهم على علم بما يكون منهم من التكذيب والرد للرسالة على الحكمة، وفي الشاهد دليل على السّفه، لأن في الشاهد إنما يبعث الرسل إلى من يبعث الرسل لحاجة نفسه ولمنفعة له في ذلك، فخُرّج البعث إليهم على علم منه بالتكذيب والرد عليه سفها وباطلا، ومن الله حكمة وحقا.

{إنه عليم بذات الصدور} وكان ذات الصدور، هم البشر، خصّهم بعلم ما يكون منهم لأنهم أهل تمييز وبصر وامتحان، فيخرّج ذلك مخرج الوعيد لهم والتحذير. وأما غيرهم من الدّواب ونحوها فلا محنة عليهم، ولا تمييز لهم، لذلك خص هؤلاء بذلك، إذ كان عالما بالكل بذات الصدور وغير ذات الصدور.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

اتقوا واحذروا أن تضمروا في أنفسكم ما يكرهه الله تعالى، فإنه عليم بما في الصدور لا يخفى عليه شيء منها...

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

أي عالِم بإخلاص المخلصين، وصدق الصادقين، ونفاق المنافقين، وجَحْدِ الكافرين، عالِمٌ بِمَنْ يريد بالناس السوءَ وبمَنْ يُحْسِنُ باللَّهِ الظنَّ...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

" إنه عليم بذات الصدور "كالتعليل لأنه إذا علم ما في الصدور وهو أخفى ما يكون فقد علم كل غيب في العالم، وذات الصدور: مضمراتها...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

«الغيب» ما غاب عن البشر.

{ذات الصدور} ما فيها من المعتقدات والمعاني.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

تقريرا لدوامهم في العذاب، وذلك من حيث إن الله تعالى لما قال: {وجزاء سيئة سيئة مثلها} ولا يزاد عليها، فلو قال قائل: الكافر ما كفر بالله إلا أياما معدودة، فكان ينبغي أن لا يعذب إلى مثل تلك الأيام، فقال تعالى إن الله لا يخفى عليه غيب السموات فلا يخفى عليه ما في الصدور، وكان يعلم من الكافر أن في قلبه تمكن الكفر بحيث لو دام إلى الأبد لما أطاع الله ولا عبده.

{بذات الصدور} لقائل أن يقول الصدور هي ذات اعتقادات وظنون، فكيف سمى الله الاعتقادات بذات الصدور؟ ويقرر السؤال قولهم أرض ذات أشجار وذات جنى إذا كان فيها ذلك، فكذلك الصدر فيه اعتقاد فهو ذو اعتقاد، فيقال له لما كان اعتبار الصدر بما فيه، صار ما فيه كالساكن المالك، حيث لا يقال الدار ذات زيد، ويصح أن يقال زيد ذو دار ومال وإن كان هو فيها...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{عالم غيب} ولما كانت جهة العلو أعرق في الغيب قال: {السماوات والأرض} فأنتج ذلك قوله مؤكداً لأنه من أعجب الغيب لأنه كثيراً ما يخفى على الإنسان ما في نفسه والله تعالى عالم به، أو هو تعليل لما قبله: {إنه عليم} أي بالغ العلم {بذات الصدور} أي قبل أن يعلمها أربابها حين تكون غيباً محضاً، ولذلك يأمر الملك أن يكتب عند نفخ الروح في الولد أنه ما شقي أو سعيد قبل أن يكون له خاطر أصلاً، وربما كان في غاية ما يكون من الإقبال على الخير فعلاً ونية، ثم يختم له بشر، وربما كان على خلاف ذلك في غاية الفساد، لا يدع شركاً ولا غيره من المعاصي حتى يرتكبها وهو عند الله سعيد لما يعلم من نيته بعد ذلك حين يقبل بقلبه عليه فيختم له بخير فيكون من أهل الجنة، وأما الخواطر بعد وجودها في القلوب فقد يطلع عليها الملك والشيطان.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وأخيراً يجيء التعقيب على هذه المشاهد جميعاً، وعلى ما سبقها من اصطفاء وتوريث: (إن الله عالم غيب السماوات والأرض. إنه عليم بذات الصدور)، والعلم الشامل اللطيف الدقيق أنسب تعقيب على تنزيل الكتاب، وعلى اصطفاء من يرثونه ويحملونه، وعلى تجاوز الله عن ظلم بعضهم لنفسه، وعلى تفضله عليهم بذلك الجزاء، وعلى حكمه على الذين كفروا بذلك المصير.. فهو عالم غيب السماوات والأرض، وهو عليم بذات الصدور، وبهذا العلم الشامل اللطيف الدقيق يقضي في كل هذه الأمور..

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

الآية تنبيه للمؤمنين على أن يسعوا لتحقيق الإخلاص في نيّاتهم، وأن لا يأخذوا بنظر الاعتبار غير الله سبحانه وتعالى، لأنّ أقلّ شائبة في نواياهم سيكون معلوماً لديه وباعثاً لمجازاتهم على قدر ذلك.

(إنّ الله عليم بذات الصدور) أنّ الله يعلم صاحب ومالك القلوب، وهي كناية لطيفة عن عقائد ونوايا الناس، إذ أنّ الاعتقادات والنوايا عندما تستقر في القلب تكون كأنّها مالك القلب، والحاكم فيه، ولهذا السبب تعدّ تلك العقائد والنوايا صاحباً ومالكاً للقلب الإنساني.