مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ كَرِهُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأَحۡبَطَ أَعۡمَٰلَهُمۡ} (9)

ثم بين الله تعالى سبب ما اختلفوا فيه فقال : { ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم } وفيه وجوه : ( الأول ) المراد القرآن ، ووجهه هو أن كيفية العمل الصالح لا تعلم بالعقل وإنما تدرك بالشرع والشرع بالقرآن فلما أعرضوا لم يعرفوا العمل الصالح وكيفية الإتيان به ، فأتوا بالباطل فأحبط أعمالهم ( الثاني ) { كرهوا ما أنزل الله } من بيان التوحيد كما قال الله تعالى عنهم { أئنا لتاركو آلهتنا } وقال تعالى : { أجعل الآلهة إلها واحدا } إلى أن قال : { إن هذا إلا اختلاق } وقال تعالى : { وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة } ووجهه أن الشرك محبط للعمل ، قال الله تعالى : { لئن أشركت ليحبطن عملك } وكيف لا والعمل من المشرك لا يقع لوجه الله فلا بقاء له في نفسه ولا بقاء له ببقاء من له العمل ، لأن ما سوى وجه الله تعالى هالك محبط الثالث : { كرهوا ما أنزل الله } من بيان أمر الآخرة فلم يعملوا لها ، والدنيا وما فيها ومآلها باطل ، فأحبط الله أعمالهم .