روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{وَلَبِثُواْ فِي كَهۡفِهِمۡ ثَلَٰثَ مِاْئَةٖ سِنِينَ وَٱزۡدَادُواْ تِسۡعٗا} (25)

{ وَلَبِثُواْ في كَهْفِهِمْ } أحياء مضروباً على آذانهم { ثلاث مِاْئَةِ سِنِينَ وازدادوا تِسْعًا } وهي جملة مستأنفة مبينة كما قال مجاهد لما أجمل في قوله تعالى : { فَضَرَبْنَا على ءاذَانِهِمْ في الكهف سِنِينَ عَدَدًا } [ الكهف : 11 ] واختار ذلك غير واحد ، قال في «الكشف » : فعلى هذا قوله تعالى : { قُلِ الله أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُواْ } تقرير لكون المدة المضروب فيها على آذانهم هي هذه المدة .

( هذا ومن باب الإشارة ) :{ وَلَبِثُواْ في كَهْفِهِمْ ثلاث مِاْئَةِ سِنِينَ وازدادوا تِسْعًا } [ الكهف : 25 ] زعم بعض أهل التأويل أن مجموع ذلك خمس وعشرون سنة واعتبر السنة التي في الآية شهراً وهو زعم لا داعي إليه إلا ضعف الدين ومخالفة جماعة المسلمين وإلا فأي ضرر في إبقاء ذلك على ظاهره وهو أمر ممكن أخبر به الصادق ، ومما يدل على إمكان هذا اللبث أن أبا علي بن سينا ذكر في باب الزمان من الشفاء أن أرسطو ذكر أنه عرش لقوم من المتألهين حالة شبيهة بحالة أصحاب الكهف قال أبو علي : ويدل التاريخ على أنهم قبل أصحاب الكهف انتهى .

وفي الآية على ما قيل إشارة إلى أن المريد الذي يربيه الله سبحانه بلا واسطة المشايخ يصل في مدة مديدة وسنين عديدة والذي يربيه جل جلاله بواسطتهم يتم أمره في أربعينيات وقد يتم في أيام معدودات ، وأنا أقول لا حجر على الله سبحانه وقد أوصل جل وعلا كثيراً من عباده بلا واسطة في سويعات { لَهُ } تعالى شأنه { غَيْبَ السموات } عالم العلو { والأرض } [ الحجرات : 81 ] عالم السفل ، ولا يخفي أن عنوان الغيبية إنما هو بالنسبة إلى المخلوقين وإلا فلا غيب بالنسبة إليه جل جلاله ؛ ومن هنا قال بعضهم : إنه سبحانه لا يعلم الغيب بمعنى أنه لا غيب بالنسبة إليه تعالى ليتعلق به العلم ، لكن أنت تعلم أنه لا يجوز التكلم بمثل هذا الكلام وإن أول بما أول لما فيه ظاهراً من مصادمة الآيات .

وإلى الله تعالى نشكو أقواماً ألغزوا الحق وفتنوا بذلك الخلق