المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَمِنۡ ءَايَٰتِهِ ٱلۡجَوَارِ فِي ٱلۡبَحۡرِ كَٱلۡأَعۡلَٰمِ} (32)

و { الجواري } جمع جارية ، وهي السفينة .

وقرأ : «الجواري » بالياء نافع وعاصم وأبو عمرو وأبو جعفر وشيبة ، ومنهم من أثبتها في الوصل ووقف على الراء . وقرأ أيضاً عاصم بحذف الياء في وصل ووقف . وقال أبو حاتم : نحن نثبتها في كل حال .

و : «الأعلام » الجبال ، ومنه قول الخنساء : [ البسيط ]

وإن صخراً لتأتم الهداة به . . . كأنه علم في رأسه نار{[10151]}

ومنه المثل : إذا قطعن علماً بدا علم{[10152]} فجري السفن في الماء آية عظيمة ، وتسخير الريح لذلك نعمة منه تعالى .


[10151]:هذا البيت مثل في الشهرة، وهو من قصيدة مشهورة قالتها الخنساء، وهي أم عمرو، تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد، ويروى الشطر الأول: (أغر أبلج تأتم الهداة به)، والعلم: الجبل، وجمعه أعلام، وهو موضع الاستشهاد هنا.
[10152]:جاء في (مجمع المثال) للميداني: (إذا قطعنا علما بدا علم)، الجبل يقال له: علم، أي: إذا فرعنا من أمر حدث أمر آخر)، هكذا بألف بعد النون في (قطعن). (وفي المستقصى في أمثال العرب) للزمخشري: "إذا قطعن علما بدا علم" هو من قول جرير: أقبلن من ثهلان أو وادي خيم على قلاص مثل خيطان السلم إذا قطعن علما بدا علـــــــــم حتى أنخناها على باب الحكم خليفة الحجاج غير المتهــــم في ضئضئي المجد وبحبوح الكرم والضمير للأبل، وكلام الزمخشري أدق وأضبط من كلام الميداني، وثهلان: جبل، والقلاص: جمع قلوص وهي الناقة التي سمنت في سنامها، وكذلك الجمل، أو هي الفتية من الإبل، والضئضئي: الأصل، يقال: هو من ضئضئي كريم.