المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{إِنَّمَا يَسۡتَـٔۡذِنُكَ ٱلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَٱرۡتَابَتۡ قُلُوبُهُمۡ فَهُمۡ فِي رَيۡبِهِمۡ يَتَرَدَّدُونَ} (45)

هذه الآية تنص على أن المسأذنين إنما هم مخلصون للنفاق ، { وارتابت قلوبهم } معناه شكّت ، والريب نحو الشك ، { يترددون } أي يتحيرون لا يتجه لهم هدى ، ومن هذه الآية نزع أهل الكلام في حد الشك أنه تردد بين أمرين ، والصواب في حده أنه توقف بين أمرين ، والتردد في الآية إنما هو في ريب هؤلاء المنافقين إذ كانوا تخطر لهم صحة أمر النبي صلى الله عليه وسلم أحياناً ، وأنه غير صحيح أحياناً ، ولم يكونوا شاكين طالبين للحق لأنه كان يتضح لهم لو طلبوه ، بل كانوا مذبذبين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء كالشاة الحائرة بين الغنمين{[5672]} ، وأيضاً فبين الشك والريب فرق ما ، وحقيقة الريب إنما هو الأمر يستريب به الناظر فيخلط عليه عقيدته فربما أدى إلى شك وحيرة وربما أدى إلى علم ما في النازلة التي هو فيها ، ألا ترى أن قول الهذلي :

كأني أريته بريب{[5673]}

لا يتجه أن يفسر بشك قال الطبري : وكان جماعة من أهل العلم يرون أن هاتين الآيتين منسوختان بالآية التي ذكرنا في سورة النور ، وأسند عن الحسن وعكرمة أنهما قالا في قول { لا يستأذنك الذين يؤمنون } [ التوبة : 44 ] إلى قوله { فهم في ريبهم يترددون } نسختها الآية التي في النور ، { إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله } [ الآية : 62 ] إلى { إن الله غفور رحيم } [ النور : 62 ] .

قال القاضي أبو محمد : وهذا غلط وقد تقدم ذكره .


[5672]:- هي الشاة المتردّدة بين قطيعين لا تدري أيهما تتبع، ومنه الحديث: (مثل المنافق مثل الشاة العائرة بين غنمين)، (اللسان).
[5673]:- الهذلي هو خالد بن زهير، وهذا البيت جاء آخر أبيات يقول فيها: يا قوم مالي وأبا ذؤيب كنت إذا أتيته من غيب يشم عطفي ويبز ثوبي كأني أربته بريــب وعلق عليها ابن برّي بقوله: والصحيح في هذا أن (رابني) بمعنى شكّكني وأوجب عندي ريبة، كما قال الآخر: وقد رابني من دلوي اضطرابها وأما (أراب) فإنه يأتي متعديا وغير متعدّ، فمن عدّاه جعله بمعنى (راب) كقول خالد، وأما غير المتعدي فمعناه: أتى بريبة. (اللسان).