نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّا نَحۡنُ نَرِثُ ٱلۡأَرۡضَ وَمَنۡ عَلَيۡهَا وَإِلَيۡنَا يُرۡجَعُونَ} (40)

ولما كان الإرث{[48204]} هو حوز الشيء بعد موت أهله ، وكان سبحانه قد قضى بموت الخلائق أجمعين ، وأنه يبقى وحده ، عبر عن ذلك بالإرث مقرراً به مضمون الكلام السابق ، فقال مؤكداً تكذيباً لقولهم : إن الدهر لا يزال هكذا ، حياة لقوم{[48205]} وموت لآخرين{[48206]} { إنا نحن } {[48207]}بعظمتنا التي اقتضت ذلك ولا بد ، وأفاد الأصبهاني أن{[48208]} تأكيد اسم { إن } أفاد{[48209]} أن الإسناد إليه سبحانه لا إلى أحد من جنده { نرث الأرض } فلا ندع بها عامراً {[48210]}من عاقل ولا غيره . ولما كان العاقل أقوى من غيره ، صرح به بعد دخوله فقال{[48211]} : { ومن عليها } {[48212]}أي من العقلاء{[48213]} ، بأن نسلبهم جميع ما في أيديهم { وإلينا } لا إلى {[48214]}غيرنا من{[48215]} الدنيا{[48216]} {[48217]}وجبابرتها{[48218]} إلى غير ذلك{[48219]} { يرجعون * } معنى{[48220]} في الدنيا وحساً{[48221]} بعد الموت .


[48204]:من ظ ومد، وفي الأصل: الحور.
[48205]:من مد وفي الأصل: لنا.
[48206]:من مد، وفي الأصل: لا خرى؛ والعبارة من "مؤكدا تكذيبا" إلى هنا ساقطة من ظ.
[48207]:العبارة من هنا إلى "من جنده" ساقطة من ظ.
[48208]:زيد من مد.
[48209]:زيد من مد.
[48210]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48211]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48212]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48213]:سقط ما بين الرقمين من ظ
[48214]:سقط ما بين الرقمين من ظ
[48215]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48216]:في الأصل: أهل الدنيا والتصحيح من ظ ومد.
[48217]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48218]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48219]:زيد من مد.
[48220]:من مد، وفي الأصل: من؛ والعبارة من هنا بما فيها هذه الكلمة ساقطة من ظ مع الكلمتين التاليتين.
[48221]:زيد من مد.