نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَكُلِي وَٱشۡرَبِي وَقَرِّي عَيۡنٗاۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ ٱلۡبَشَرِ أَحَدٗا فَقُولِيٓ إِنِّي نَذَرۡتُ لِلرَّحۡمَٰنِ صَوۡمٗا فَلَنۡ أُكَلِّمَ ٱلۡيَوۡمَ إِنسِيّٗا} (26)

ولما كان من المعلوم أنها هزت{[48053]} فتساقط الرطب ، {[48054]}سبب عنه قوله{[48055]} : { فكلي } أي فتسبب عن الإنعام عليك بالماء والرطب أن يقال لك {[48056]}تمكيناً من كل منهما{[48057]} كلي من الرطب { واشربي } من ماء السرى { وقري } أي استقري { عيناً } بالنوم ، فإن المهموم لا ينام ، والعين لا تستقر ما دامت يقظى{[48058]} ، وعن الأصمعي أن المعنى : ولتبرد دمعتك ، لأن دمعة الفرح باردة ودمعة{[48059]} الحزن حارة ، واشتقاق " قري " من القرور ، وهو الماء البارد - انتهى .

وقال الإمام أبو عبد الله القزاز{[48060]} في ديوانه : وحكى الفراء أن قريشاً ومن حولهم يقولون : قررت به{[48061]} عيناً - أي بكسر العين - {[48062]}أقر ، وأن أسداً وقيساً{[48063]} وتميماً يقولون : قررت به عيناً - أي بالفتح - أقر ، قال - يعني الفراء : فمن قال : قررت - أي بالكسر - قراً ، وقرى عيناً - أي بالفتح{[48064]} ، وهي القراءة المعروفة ، ومن قال : قررت ، - أي بالفتح قراً وقري عيناً - بكسر القاف أي وهي الشاذة ، قال - أي القزاز : هي{[48065]} لغة كل{[48066]} من لقيت من أهل نجد ، والمصدر قرة{[48067]} وقرور .

وسيأتي في القصص ما ينفع هنا ، وهو على كل حال{[48068]} كناية عن طيب النفس وتأهلها{[48069]} لأن تنام {[48070]}بالكفاية في الدنيا بطعام البدن وغذاء الروح بكونه آية باهرة ، والآخرة بالكرامة{[48071]} وذلك على أنفع الوجوه ، قيل : ما للنفساء خير من الرطب ولا للمريض خير من العسل ؛ ثم سبب عن ذلك قوله مؤكداً إيذاناً بأن أكثر رؤيتها في تلك الأوقات الملائكة عليهم السلام{[48072]} { فإما ترين } أي{[48073]} يا مريم { من البشر أحداً } {[48074]}لا تشكين أنه من البشر{[48075]} ينكر عليك { فقولي } لذلك المنكر جواباً له {[48076]}مع التأكيد تنبيهاً على البراءة لأن البريء{[48077]} يكون ساكناً لاطمئنانه والمرتاب يكثر كلامه وحلفه : { إني نذرت للرحمن } أي الذي عمت رحمته فأدخلني فيها على ضعفي وخصني بما رأيت من الخوارق { صوماً } أي صمتاً ينجي من كل وصمة{[48078]} {[48079]}وإمساكاً عن الكلام{[48080]} { فلن } أي فتسبب عن النذر أني لن { أكلم اليوم إنسياً * } فإن كلامي يقبل الرد والمجادلة و{[48081]}لكن يتكلم عني المولود الذي كلامه لا يقبل الدفع ، وأما أنا {[48082]}فأنزه نفسي عن{[48083]} مجادلة السفهاء فلا أكلم إلا الملائكة أو الخالق بالتسبيح والتقديس وسائر أنواع الذكر ، {[48084]}قالوا : ومن أذل الناس سفيهاً لم يجد مسافهاً ، ومن الدلالة عليه بالصمت عن كلام الناس مع ما تقدم الإشارة إلى أنه ردع مجرد


[48053]:في ظ: فهزت.
[48054]:في ظ: فقيل لها.
[48055]:في ظ: فقيل لها.
[48056]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48057]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48058]:من ظ ومد، وفي الأصل تغطى والعبارة من بعده إلى "ما ينفع هنا" ص 191 س 1 ساقطة من ظ.
[48059]:زيد من مد.
[48060]:من مد، وفي الأصل: البزار.
[48061]:سقط من مد.
[48062]:ما بين الرقمين بياض في الأصل ملأناه من مد.
[48063]:ما بين الرقمين بياض في الأصل ملأناه من مد.
[48064]:زيد من مد.
[48065]:زيد من مد.
[48066]:زيد من مد.
[48067]:زيد بعده في الأصل: وقرى ولم تكن الزيادة في مد فحذفناها.
[48068]:زيد من مد.
[48069]:من ظ ومد وفي الأصل: أهلها، وزيدت الواو بعده في ظ.
[48070]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48071]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48072]:زيد من مد.
[48073]:زيد من مد.
[48074]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48075]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48076]:العبارة من هنا إلى "كلامه وحلفه" ساقطة من ظ.
[48077]:من مد، وفي الأصل وظ: الذي.
[48078]:زيد من مد.
[48079]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[48080]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[48081]:زيد من ظ ومد.
[48082]:العبارة من هنا إلى "السفهاء" ساقطة من ظ.
[48083]:زيد بعده في الأصل: كلام، ولم تكن الزيادة في مد فحذفناها.
[48084]:العبارة من هنا إلى "مجرد" ص 192 س 2 ساقطة من ظ.