نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَأَعۡتَزِلُكُمۡ وَمَا تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَأَدۡعُواْ رَبِّي عَسَىٰٓ أَلَّآ أَكُونَ بِدُعَآءِ رَبِّي شَقِيّٗا} (48)

ثم عطف على وعده بالإحسان وعده بما سأل من الهجرة فقال : { وأعتزلكم } أي{[48296]} جميعاً بترك بلادكم ؛ {[48297]}وأشار إلى أن من شرط المعبود أن يكون أهلاً {[48298]}للمناداة في الشدائد{[48299]} بقوله : { وما تدعون } أي تعبدون { من دون الله } {[48300]}الذي له الكمال كله ، فمن أقبل عليه وحده أصاب ، ومن أقبل على غيره فقد خاب{[48301]} ولم يقيد الاعتزال بزمن ، بل أشار إلى أنهم ما داموا على هذا الدين فهو معتزل لهم { وأدعوا } أي أعبد { ربي } وحده لاستحقاقه ذلك مني بتفرده بالإحسان إليّ ، ثم دعا لنفسه بما نبههم به على خيبة مسعاهم فقال غير{[48302]} {[48303]}جازم بإجابة دعوته وقبول عبادته إجلالاً لربه وهضماً لنفسه{[48304]} : { عسى ألاّ أكون } {[48305]}أي كوناً ثابتاً كأنه احترز بذلك{[48306]} {[48307]}عما لا بد للأولياء منه في الدنيا من البلاء{[48308]} { بدعاء ربي } {[48309]}المتفرد بالإحسان إلي{[48310]} { شقياً * } كما كنتم أنتم أشقياء بعبادة ما عبدتموه ، لأنه لا يجيب دعاءكم ولا ينفعكم{[48311]} ولا{[48312]} يضركم{[48313]} .

ولما رأى من أبيه ومعاشريه ما رأى ، عزم على نشر شقة النوى مختاراً للغربة في البلاد على غربة الأضداد ، فكان كما قال الإمام{[48314]} أبو سليمان{[48315]} الخطابي رحمه الله :

وما غربة{[48316]} الإنسان في شقة النوى *** ولكنها والله في عدم الشكل

وإني غريب بين بست و{[48317]}أهلها *** وإن كان فيها أسرتي وبها أهلي{[48318]}

{[48319]}وحقق ما عزم عليه{[48320]} ؛


[48296]:زيد من مد.
[48297]:العبارة من هنا إلى "الشدائد بقوله" ساقطة من ظ.
[48298]:من مد، وفي الأصل: للمنا وأكد في الشديد – كذا.
[48299]:من مد، وفي الأصل: للمنا وأكد في الشديد – كذا.
[48300]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48301]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48302]:زيد من مد.
[48303]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48304]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48305]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48306]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48307]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48308]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48309]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48310]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48311]:من مد، وفي الأصل: بل.
[48312]:من مد، وفي الأصل: بل.
[48313]:العبارة من "لأنه لا يجيب" إلى هنا ساقطة من ظ.
[48314]:زيد من ظ ومد.
[48315]:من ظ ومد ويتيمة الدهر 4 / 231 واسمه أحمد بن محمد بن إبراهيم البستي وفي الأصل: أبو موسى.
[48316]:في اليتيمة: عمة.
[48317]:زيدت الواو من ظ ومد واليتيمة.
[48318]:من ظ ومد واليتيمة، وفي الأصل: أهل.
[48319]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48320]:سقط ما بين الرقمين من ظ.