التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{لِيَجۡزِيَ ٱللَّهُ كُلَّ نَفۡسٖ مَّا كَسَبَتۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ} (51)

{ ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار 42 مهطعين1 مقنعي رؤوسهم2 لا يرتد إليهم طرفهم3 وأفئدتهم هواء4 43 وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال 44 وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال 45 وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال 46 فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو انتقام 47 يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار 48 وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد5 49 سرابيلهم من قطران6 وتغشى وجوههم النار 50 ليجزي الله كل نفس ما كسبت إن الله سريع الحساب 51 هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا أنما هو إله واحد وليذكر أولوا الألباب ( 52 ) } [ 42-52 ] .

وجه الخطاب في الآيات إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفيها :

1- تطمين له : فلا يظننن أن الله غافل عن الظالمين الباغين فهو مراقبهم ومحص عليهم أعمالهم . وكل ما في الأمر أنه يؤخر حسابهم إلى يوم القيامة الذي سوف تضطرب فيه قلوبهم ويتولاهم الذل والذهول من شدة الهول الذي يلقونه فيه .

2- وتثبيت له : فليس عليه إلا الاستمرار في الدعوة وإنذار الناس بذلك اليوم الذي سوف يستشعر الظالمون فيه بأشد الندم ، فيطلبون من الله إمهالهم مدة أخرى يتلافون فيها أمرهم ويجيبون دعوة رسله فيرد عليهم مؤنبا مقرعا مذكرا بما كان منهم من زهو وغرور واستكبار ومكر ضد دعوة رسوله تكاد تزول منه الجبال وبعدم تأثرهم بما كان يلقى إليهم من ضروب الأمثال والمواعظ وبما كانوا يرونه من آثار عذاب الله فيمن قبلهم ، وبعدم اتعاظهم بأخبارهم ، وبما كانوا يحلفونه من أيمان على سبيل التبجح بأن ما بهم من نعمة وعافية وقوة لن يزول .

3- وتطمين آخر له : فلا يظنن أن الله مخلف وعده له فيهم ، فهو ذو القوة المنتقم من أمثالهم ، وحينما يأتي الوقت المعين في علم الله فتتبدل الأرض غير الأرض ، ويقف الناس أمام الله ليقضي بينهم ويجزي كل نفس ما كسبت يقف المجرمون مشدود بعضهم إلى بعض بالقيود والأغلال وقد طليت أجسادهم بالقطران وغشيت وجوههم النار .

وانتهت الآيات بالهتاف بالسامعين : ففي هذا بلاغ للناس ونذير كاف .

فعليهم أن يعلموا أن إلههم واحد لا شريك له ، وعلى ذوي العقول السليمة أن يتدبروا ويتذكروا ويتعظوا .

والآيات قد استهدفت كما هو واضح تطمين النبي وتثبيته وتبشيره بتحقيق وعد الله له بالنصر وإنذار الكفار والتنديد بهم وتوكيد وعيد الله لهم . وأسلوبها قوي ونافذ ومؤثر حقا .

وهي متصلة سياقا وموضوعا بالآيات التي سبقت مناجاة إبراهيم مما يسوغ القول : إن آيات فصل إبراهيم قد جاءت استطرادية للتذكير والتدعيم كما قلنا ، وإنها غير منقطعة بدورها على السياق واللاحق لها .

وقد جاءت الآيات في ذات الوقت خاتمة قوية للسورة وطابع الختام المألوف في كثير من السور واضح عليها وبخاصة على الآية الأخيرة .

والآية الرابعة وإن كانت منسجمة في السياق مطلقة الخطاب للظالمين جميعا ، فإنها مما تلهم أن السامعين كانوا يعرفون أخبار الأمم السابقة ومصائرها ونكال الله وتدميرهم إياهم في الدنيا ، وأن منهم من وصل إلى بلادهم ورأى آثار ذلك فيها ، وهو ما تكررت الإشارة إليه في آيات أخرى مرت أمثلة منها .

والصيحة الداوية في الآيات ضد الظالمين وتنبيهها إلى أن الله غير غافل عنهم تظل تقرع الآذان كل ما تلا القرآن تال لتثير في النفوس النقمة على الظالمين البغاة المستكبرين ولتبعث الأمل واليقين فيها بأن نقمة الله وسخطه لا بد أنهما حالان فيهم مهما طال بهم الزمن .

ولقد أورد الطبري في سياق جملة { وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال } القصة التي أوردها المفسر في سياق جملة { وقد مكر الذين من قبلهم } [ الرعد : 42 ] في سورة النحل وأوردناها في مناسبتها بصيغة قريبة معزوة هذه المرة إلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ، وليس من سند وثيق لهذه الرواية . ولسنا نرى أي تناسب كذلك بين هذه الرواية وبين الجملة القرآنية في مقامها التي يتبادر أنها بسبيل وصف شدة مكر المناوئين للدعوة النبوية .

ولقد روى المفسرون قراءات متعددة لكلمة { لتزول } . منها أنها بفتح اللام الأولى ورفع اللام الثانية ، ومنها أنها بكسر الأولى وفتح الثانية ، ومنها أنها في صيغة ( لا تزول ) وهناك تخريجات متعددة للكلمة حسب ذلك . منها أنها بمعنى أن الجبال تكاد تزول من شدة مكرهم . ومنها أنها بمعنى أنهم مكروا لأجل أن تزول الجبال .

ومنها أنها بمعنى أنهم مما اشتد مكرهم لا يمكنهم أن يزيلوا الجبال ، وبالتالي لا يمكنهم أن يزيلوا الدعوة النبوية الراسخة القوية كالجبال . والأكثر على التخريج الأول الذي قالوا : إنه من باب آيات سورة مريم هذه : { تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا 90 أن دعوا للرحمن ولدا 91 وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا 92 } وهو الأوجه فيما هو المتبادر .

ولقد أورد الطبري وغيره روايات عديدة في صدد جملة { يوم تبدل الأرض غير الأرض } استوعب الطبري معظمها أو كلها . منها حديث عن زيد قال : ( أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليهود فقال : هل تدرون لم أرسلت إليهم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : فإني أرسلت إليهم أسألهم عن قول الله : يوم تبدل الأرض غير الأرض . إنها تكون يومئذ بيضاء مثل الفضة ، وكلما جاؤوا سألهم فقالوا : تكون بيضاء مثل النقي ) وحديث عن سهل بن سعد قال : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقى ) . وحديث عن أبي هريرة قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يبدل الله الأرض غير الأرض والسماوات فيبسطها ويسطحها ويمدها مدم الأديم العكاظي لا ترى فيها عوجا ولا أمتا ، ثم يزجر الله الخلق زجرة فإذا هم في هذه المبدلة مثل مواضعهم في الأولى ما كان في بطنها ففي بطنها وما كان على ظهرها كان على ظهرها ، وذلك حين يطوي السماوات كطي السجل للكتاب ثم يدحو بها ثم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات .

وحديث عن عائشة بطرق عديدة وصيغ متقاربة جاء في إحداها : قلت : يا رسول الله إذا بدل الأرض غير الأرض وبرزوا لله الواحد القهار أين الناس يومئذ ؟

قال : على الصراط ) {[1224]} . وفي إحداها : ( قال لها : لقد سألت عن شيء ما سألني عنه أحد من أمتي قبلك قال : هم يومئذ على جسر جهنم ) . وعن ابن أيوب قال : ( أتى النبي صلى الله عليه وسلم حبر من اليهود وقال : أرأيت إذ يقول الله في كتابه يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات فأين الخلق عندئذ ؟ قال : أضياف الله فلن يعجزهم ما لديه ) .

وإلى هذه الأحاديث فهناك أقوال معزوة إلى بعض أصحاب رسول الله وتابعيهم . منها أن الأرض تبدل بأرض لم يسل فيها دم ولم يعمل فيها خطيئة ، ومنها أن نار يوم القيامة تكون محل الأرض وجناتها محل السماوات .

ولقد علق الطبري على هذه الأحاديث بقوله : إنه لا قول يصح إلا ما دل عليه ظاهر التنزيل ، وهو أن الأرض والسماوات تتبدل على هيئة غير هيأتها وجائز أن تكون ما ذكر ؛ حيث يبدو أنه لم يثبت عنده شيء من الأحاديث وهذا الترجيح هو سنة السلف الإسلامي الأول فيما ليس فيه نص قرآني صريح ، وليس فيه نص نبوي ثابت في الشؤون الغيبية التي منها الشؤون الأخروية على ما نبهنا عليه ووجهناه في مناسبات عديدة سابقة . مع القول : إنه لابد من أن يكون حكمة في الصيغة التي جاءت عليها الآيات بالإضافة إلى حقيقة المشاهد الأخروية الإيمانية ، وإن الآيات بجملتها قد استهدفت إنذار الكفار الظالمين وإثارة الرعب في قلوبهم وحملهم على الارعواء ، ولعل ذلك من تلك الحكمة .

هذا ، وبمناسبة حديث عائشة الذي رواه الترمذي ومسلم ويعد من الأحاديث الصحيحة عن الصراط نقول : إننا علقنا على هذا الموضوع في سياق سورة مريم بما يغني عن التكرار .


[1224]:هذا الحديث رواه مسلم والترمذي أيضا انظر التاج 4 ص 173.